08 شتنبر 2024

المديرية العامة للأرصاد الجوية توسع برنامج الغيث لتلقيح السحب

Maroc24 | أخبار وطنية |  
المديرية العامة للأرصاد الجوية توسع برنامج الغيث لتلقيح السحب

قامت المديرية العامة للأرصاد الجوية بتوسيع برنامج “الغيث”، الذي يهدف إلى تلقيح السحب لزيادة فرص هطول الأمطار، ليشمل مناطق جديدة في المملكة، وذلك في سياق السعي لمواجهة التحديات المتعلقة بالجفاف.

ووفقًا لإحصائيات أعلنت عنها المديرية في تصريح لها، فقد تم تنفيذ 27 عملية تلقيح بين الأول من نونبر 2021 و10 أبريل 2022، بينما تم تنفيذ 22 عملية بين نونبر 2022 وأبريل 2023.

وتمت الاستفادة من تقنية تخصيب السحب منذ عام 1984 بمبادرة من الملك الراحل الحسن الثاني، وذلك بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، بهدف مواجهة التحديات الناجمة عن الجفاف.

وفي إطار الإعلان عن تقرير المناخ السنوي لعام 2022 في ندوة أقيمت اليوم الأربعاء 10 ماي 2023 بمقر المديرية في الدار البيضاء، أكد عبد الفتاح صاحبي أن الدراسات والتقييمات أكدت أهمية برنامج “الغيث” وتم توسيعه باستخدام إمكانيات إضافية.

وأضاف أن نجاح البرنامج يتجلى في تبني دول إفريقية أخرى له، مع التأكيد على أن الحاجة إليه ستزداد في المستقبل بشكل أكبر، خاصة في ظل التوقعات المناخية المقلقة، مما يستدعي توفير جميع الإمكانيات المتاحة.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.