08 شتنبر 2024

العراق: 15 ألف قطعة أثرية سرقت من بلاد الرافدين بين 1991 و2003

Maroc24 | دولي |  
العراق: 15 ألف قطعة أثرية سرقت من بلاد الرافدين بين 1991 و2003

Antiquities which were stolen from the Iraqi National Museum during the US intervention in Iraq in 2003 are displayed during a presentation in Baghad on May 21, 2014 after 166 items were brought back from the US, Germany, Lebanon, Morocco, and Kuwait. AFP PHOTO/AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

أفاد متحدث عراقي بأن عدد القطع الأثرية المسروقة من العراق بين عامي 1991 و2003 بلغ نحو 15 ألفا وتحمل جميعها رقما متحفيا .

وقال حاكم الشمري مدير إعلام هيئة الآثار والتراث بوزارة الثقافة والسياحة والآثار، في تصريحات صحافية، اليوم الاثنين، إن الهيئة، ومن خلال قسم استرداد القطع الأثرية، نجحت في استعادة نحو 17 ألف قطعة أثرية وفنية خلال المدة الماضية من الولايات المتحدة الأميركية وتمت إعادتها إلى المتاحف العراقية.

وأضاف أنه “لا تزال هناك نحو 15 ألف قطعة أثرية مفقودة س رقت بين عامي 1991 و2003″، مؤكدا أن هناك “مراقبة دقيقة من قبل مختصين في هيئة الآثار والتراث العراقية للمزادات خارج العراق بالتعاون بين وزارتي الداخلية والخارجية والإنتربول الدولي لإعادة القطع الأثرية المفقودة التي تمثل تاريخ وحضارة العراق”.

وكانت وزارة الثقافة، ممثلة بالهيئة، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والعدل العراقية ونظيرتها الأميركية، قد أعادت الأسبوع الماضي “حلم جلجامش”، وهو لوح مسماري أثري عمره 3500 عام، يحتوي على جزء من “ملحمة جلجامش”، وهي قصيدة ملحمية من آداب بلاد الرافدين القديمة، وتعد أقدم الأعمال الأدبية التاريخية وثاني أقدم النصوص الدينية المتبقية من تلك الفترة، بعد نصوص الأهرام الدينية.

المصدر : وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.