08 يوليوز 2024

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

وكان السيد لمباركي يتحدث خلال لقاء خصص لتقديم الكتاب الذي أصدرته الوكالة تحت عنوان “الناظور، مغرب منتصر”، وذلك في إطار فعالية “منشورات جديدة” بمناسبة الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم حاليا بالرباط.

وقال السيد لمباركي إن هذا الكتاب يبرز مؤهلات هذه المدينة من خلال استكشاف الأوراش التنموية الكبرى الجاري تنفيذها، في سياق المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية المضمنة في الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 18 مارس 2003 بوجدة.

وأشار إلى أن هذا الكتاب، المتوفر بأربع لغات (العربية والأمازيغية والفرنسية والإسبانية)، يكشف الكنوز المخفية للناظور، ويسلط الضوء على المؤهلات الكبيرة للمدينة التي شهدت تطورا ملحوظا خلال العقد الماضي، مسجلا أن “هذه المدينة التي ظلت غير معروفة بشكل كاف لفترة طويلة، يمكنها الآن أن تقدم نفسها للعالم كمجال ذي مستقبل”.

ويستعرض الكتاب، من خلال مقاربة أنثروبولوجية تبرز عددا من الاكتشافات، تاريخ المنطقة، مستحضرا واقع وآفاق مستقبلها، بناء على رغبة حقيقية في تعميق أعمال البحث وتثمين تراثها الأركيولوجي.

بالإضافة إلى تسليط الضوء على الثروات الطبيعية والإمكانات الاقتصادية، يدعو الكتاب القارئ إلى الانغماس في التراث الثقافي الغني للناظور، لاسيما صناعة الفخار بيد النساء القرويات، والحلي الريفية، مع التركيز على الخصائص الفريدة للأزياء بالمنطقة، مما يساعد في الحفاظ على الذاكرة الجماعية.

وتعرف الدورة ال29 من المعرض، التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 9 إلى 19 ماي الجاري، مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا، مع حضور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) كضيف شرف.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.