18 أكتوبر 2024

مختبر الابتكار الاجتماعي التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية: أكثر من 4,200 مستفيد على صعيد 12 جهة في المغرب

Maroc24 | جهات |  
مختبر الابتكار الاجتماعي التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية: أكثر من 4,200 مستفيد على صعيد 12 جهة في المغرب

منذ إنشائه في عام 2019، التزم مختبر الابتكار الاجتماعي (SIL) التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) بتنفيذ مبادرات لخلق تأثير على مستويات مختلفة: محلية، وإقليمية، ووطنية، وقارية، وتتجسد هذه الجهود على صعيد 12 جهة في المغرب، حيث تمس بشكل مباشر أكثر من 4200 مستفيد ومستفيدة. من بينهم، يشكل الشباب في حالات “غير المتعلمين أو العاملين أو المتدربين” NEET) ) نسبة 53%، بينما يمثل سكان المناطق القروية نسبة 64% من المستفيدين.

تشمل برامج مختبر الابتكار الاجتماعي دعم ريادة الأعمال الاجتماعية، وريادة الأعمال النسائية، والقدرة على التوظيف، والإدماج الرقمي، وتعزيز التراث الثقافي والحرفي، وتحسين سلاسل القيمة الزراعية.

في إطار ريادة الأعمال الاجتماعية، يدعم مختبر الابتكار الاجتماعي (SIL) أكثر من 700 تعاونية في جميع أنحاء المغرب، بمشاركة أكثر من 3500 عضو تعاوني. يشمل هذا الدعم تشخيصات استراتيجية، وتدريبات متخصصة، وتوجيه شخصي، ومساعدة تقنية مستمرة.

تلعب المرأة دورًا محوريًا في مبادرات مختبر الابتكار الاجتماعي (SIL)، حيث تمثل النساء 48% من المشاركين. يعمل المختبر بنشاط على تعزيز ريادة الأعمال النسائية وتقوية استقلالية النساء من خلال برامج مثل” المنتجة”، مركز تمكين المرأة (WEC)، وFemmpact.بحيث تستفيد أكثر من 400 امرأة رائدة أعمال من هذه المبادرات، التي تغطي جميع مراحل تطوير المشروع من الفكرة إلى إدارة وتطوير الأنشطة المدرة للدخل، بما في ذلك الإرشاد والوصول إلى شبكات مهنية أساسية.

يستهدف برنامج “المنتجة” ريادة الأعمال النسائية في المناطق القروية، حيث يدعم 50 امرأة في دوار البويزات وأولاد سلمان في مدينة آسفي، حيث تتلقى هاته النساء الأدوات والدعم لتطوير مشاريعهن المحلية. كما يسعى مركز تمكين المرأة (WEC) إلى تعزيز ريادة الأعمال ومساعدة النساء في مدينة خريبكة، من خلال تقديم الدعم لـ 180 متدربة من مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل (OFPPT)و50 امرأة باستخدام مقاربة محلية قائمة على القطاعات الواعدة في المنطقة.

وبالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والوكالة المغربية للتعاون الدولي (AMCI)، يعد مشروع ” Femmpact ” مبادرة ثلاثية بين الشمال والجنوب تدعم 60 شابة حاملة لأفكار مشاريع في كوت ديفوار والسنغال، مع دعم 12 حاضنة في هذين البلدين لتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة.

ويعتبر الإدماج الرقمي ركيزة أساسية من ركائز مختبر الابتكار الاجتماعي، حيث يتم تكوين الشباب على المهن الرقمية من خلال ورش عمل عملية في تحرير الفيديو وكتابة المحتوى الرقمي واستراتيجيات التسويق. وفي الوقت نفسه، يولي مختبر الابتكار الاجتماعي أهمية كبيرة لتعزيز التراث الثقافي والحرفي، بدعم 50 شركة لتحديث ممارساتها وزيادة تنافسية منتجاتها.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم المختبر في تحسين سلاسل القيمة الزراعية بالتعاون مع أكثر من 40 جهة فاعلة ومن خلال دعم أكثر من 15 قطاعاً استراتيجياً للأمن الغذائي. تشمل هذه الجهود تطوير الممارسات الزراعية المستدامة، وتكوين المزارعين على التقنيات الحديثة، وتحسين تسويق المنتجات الزراعية لضمان أمن غذائي أفضل.

من خلال هذه المبادرات المتنوعة، تعمل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية على تحقيق مهمتها العامة المتمثلة في التحول الاجتماعي والاقتصادي، وخلق فرص ملموسة للمجتمعات المحلية والأفريقية وتحفيز الابتكار الاجتماعي على نطاق واسع.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.