18 أكتوبر 2024

تاوريرت.. العيون سيدي ملوك تعيش على إيقاع فعاليات أسبوعها الثقافي السادس

Maroc24 | فن وثقافة |  
تاوريرت.. العيون سيدي ملوك تعيش على إيقاع فعاليات أسبوعها الثقافي السادس

تعيش مدينة العيون سيدي ملوك بإقليم تاوريرت، على إيقاع فعاليات أسبوعها الثقافي في دورته السادسة، الذي تنظمه الجماعة الترابية تحت شعار “حفظ التراث اللامادي والاهتمام بالمنتوج المجالي أساس للتنمية المحلية”.

وتروم هذه التظاهرة الثقافية، التي انطلقت أمس السبت بحضور عامل الإقليم، العربي التويجر، ومسؤولين محليين ومنتخبين، وتستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري، المساهمة في التعريف بالتراث اللامادي، والمنتوج المجالي للمنطقة، ودعم العرض الثقافي والفني بالمدينة، وكذا خلق أنشطة فنية، ورياضية، وترفيهية للساكنة.

وتتضمن فعاليات هذا الأسبوع الثقافي، تنظيم عروض للفروسية التقليدية بمشاركة 15 سربة (13 فارسا لكل سربة)، ومعرض للمنتجات المجالية لتعاونيات من جهة الشرق وخارجها، فضلا عن أنشطة رياضية، وفنية، وثقافية، وترفيهية، وصحية متنوعة لفائدة ساكنة المدينة وزوارها.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس جماعة العيون سيدي ملوك، حسن احسايني، إن تنظيم هذا الأسبوع الثقافي، الذي يتزامن مع تخليد الذكرى ال25 لعيد العرش المجيد، يهدف إلى ربط الماضي بالحاضر، وتعزيز الموروث الثقافي والرصيد التاريخي للمنطقة من خلال توظيف التراث والثقافة في خدمة التنمية المحلية، والتحسيس بأهمية التراث اللامادي وترسيخ القيم الوطنية الأصيلة في نفوس الأجيال الصاعدة.

وأكد أن هذا الحدث الثقافي، المنظم بتنسيق مع عمالة إقليم تاوريرت، وتعاون مع جمعيات محلية، يأتي في إطار السعي المتواصل للتعريف بالإمكانيات البشرية، والثقافية، والمؤهلات التراثية، والاقتصادية، والاجتماعية لمنطقة العيون سيدي ملوك.

وأبرز أن هذه المنطقة تزخر بتراث متنوع وفريد يشمل، إضافة إلى المآثر التاريخية، أشكال التعبير الثقافية الموروثة جيلا بعد جيل، وعلى رأسها فنون الفروسية التقليدية، والفلكلور الشعبي، ومختلف الطقوس الاحتفالية والمهارات اليدوية للصناعة التقليدية، والمجالية التي تميز المنطقة.

وأشار رئيس الجماعة إلى أن معرض المنتجات المجالية، المنظم في إطار فعاليات هذا الأسبوع الثقافي، يعد مناسبة للتعريف بأهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الدفع بعجلة التنمية المحلية، وفضاء لتبادل الخبرات والتجارب بين الجمعيات والتعاونيات المشاركة، وكذا تحسيس الزوار بأهمية المنتوج المجالي في التنمية، والتشغيل الذاتي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.