26 أكتوبر 2024

الاحتفال باليوم الإفريقي للتسجيل المدني وإحصائيات الحالة المدنية

Maroc24 | إفريقيا |  
الاحتفال باليوم الإفريقي للتسجيل المدني وإحصائيات الحالة المدنية

يحتفل اليوم السبت باليوم الإفريقي للتسجيل المدني وإحصائيات الحالة المدنية تحت شعار “تعزيز الروابط بين التسجيل المدني وإحصائيات الحالة المدنية وأنظمة الهوية القانونية عبر التحول الرقمي لصالح اندماج أكثر قوة”.

وأكدت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، والتي يقع مقرها بأديس-أبابا، أن هذا اليوم يمثل لحظة محورية للتأمل والتعاون والعمل لصالح تعزيز أنظمة التسجيل المدني وإحصاءات الحالة المدنية في إفريقيا، وخاصة في وقت تسعى فيه القارة إلى تسريع الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها بموجب خطة التنمية المستدامة في أفق 2030 من أجل ضمان هوية قانونية للجميع.

وأضافت اللجنة أن الموضوع الذي تم اختياره لاحتفال هذا العام هو ” نداء حاشد يؤكد على الدور المحوري للرقمنة في مواءمة أنظمة التسجيل المدني وإحصاءات الحالة المدنية مع هياكل الهوية القانونية، مشيرة إلى أن هذه المواءمة “ضرورية لتعزيز الحكامة الجيدة والتنمية المجتمعية وضمان حماية الحقوق الفردية وتقديم خدمات ذات جودة، ومكافحة الاحتيال وتسهيل الاعتراف عبر الحدود”.

وبحسب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا فإن الأمر يتعلق بحجرالزاوية في أي إطار حكامة شفاف وخاضع للمساءلة وشامل ويعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات.

وأشارت اللجنة إلى أن الفاعلين الوطنيين مدعوون، في هذه المناسبة، لإجراء تفكير حول وضعية السجلات والإحصائيات الوطنية المدنية وأنظمة الهوية القانونية الوطنية، والشروع، عند الاقتضاء، في إجراء مناقشات حول سبل نسج روابط بشكل منهجي ومستدام.

كما سيكون على هؤلاء الفاعلين تبادل قصص النجاح والحلول المبتكرة والمبادرات التعاونية التي تمكن من إحراز تقدم في مجال التسجيل المدني وإحصاءات الحالة المدنية.

وخلصت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا إلى التأكيد على ضرورة تعزيز الشراكات وأوجه التآزر بين مختلف الفاعلين من أجل تسريع التقدم في مجال التسجيل المدني وإحصاءات الحالة المدنية ومبادرات الهوية القانونية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.