16 شتنبر 2024

الأمم المتحدة تأسف لارتفاع وفيات العاملين في المجال الإنساني بنسبة 137 في المائة في عام 2023

Maroc24 | دولي |  
الأمم المتحدة تأسف لارتفاع وفيات العاملين في المجال الإنساني بنسبة 137 في المائة في عام 2023

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، اليوم الخميس، بأن حوالي 280 شخصا من العاملين في المجال الإنساني قتلوا في مناطق النزاع حيث كانوا يقدمون المساعدات للسكان المتضررين في عام 2023.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، إن هذا الرقم “المرتفع بشكل فظيع” يمثل زيادة بنسبة 137 في المائة عن عام 2022، والذي شهد مقتل 118 من العاملين في المجال الإنساني.

وأدانت الأمينة العامة المساعدة للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، تطبيع العنف ضد العاملين في المجال الإنساني وغياب المساءلة “غير مقبول”.

ووفقا للوكالة الأممية، فإن عام 2024 قد يكون أكثر فتكا، حيث بلغ عدد القتلى من العاملين في المجال الإنساني حتى 7 غشت الجاري 172 شخصا، حسب الإحصاء المؤقت الخاص بسلامة العاملين في المجال الإنساني.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من نصف الوفيات في عام 2023 وقعت في الأشهر الثلاثة الأولى من الأعمال العدائية في غزة، مضيفا أنه منذ أكتوبر، “ق تل أكثر من 280 عاملا إنسانيا، معظمهم من موظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى(الأونروا)” في غزة وحدها.

وخلصت الوكالة الأممية إلى أن مستويات العنف “القصوى” في السودان وجنوب السودان ساهمت أيضا في الارتفاع المأساوي لعدد القتلى في كل من عامي 2023 و 2024.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.