إقليم السمارة: تكوين للمراقبين والباحثين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى

قبل شهر واحد

يستفيد المراقبون والباحثون المشاركون في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى إقليم السمارة، من تكوين انطلق الخميس الماضي، في إطار المرحلة الثالثة من التكوين التي تمتد إلى غاية 27 غشت الجاري.

وتأتي هذه الدورة التكوينية ضمن برنامج تكوين الموارد البشرية التي ستقوم بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى على مستوى المنطقة في شتنبر المقبل.

وأكد الكارحي سيداتي، المشرف الإقليمي على عملية الإحصاء بالإقليم، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، يتميز بتوظيف الرقمنة الشاملة لكافة مراحله انطلاقا من العملية الخرائطية مرورا بتجميع المعطيات عبر الاستمارات الرقمية من خلال استعمال اللوحات الإلكترونية لكافة الباحثين والمرقبين، إلى نهاية الإحصاء.

وأضاف سيداتي، في تصريح للصحافة، أن عملية الإحصاء على مستوى إقليم السمارة، ستشمل 21 منطقة مراقبة، و68 منطقة إحصاء، كما تعرف مشاركة 102 من المراقبين والباحثين ذكورا وإناثا.

وعرفت هذه الدورة التكوينية تسليم اللوحات الإلكترونية لكافة المراقبين والباحثين والتعرف عليها مباشرة واستعمالها كتجربة أولى، والتي ستمكن من إعطاء انطلاقة سلسة لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لهذه السنة، وتوفير تدريب مناسب للباحثين والمراقبين.

وتشكل هذه الدورة التكوينية فرصة للباحثين والمراقبين من التعرف على المفاهيم الأولية لعملية الإحصاء، والتي ستساهم في تسهيل التواصل مع السكان لتحسيسهم بأهمية هذه العملية في بناء التوجهات والاستراتيجيات الكبرى للدولة، وتوفير المعطيات من أجل إعداد برامج تنموية.

وأعدت المندوبية السامية للتخطيط تكوينا مزدوجا للموارد البشرية المسؤولة عن تنفيذ عملية الإحصاء ، وقد تم إجراء التكوين النظري الأول وعبر الإنترنت في الفترة ما بين 15 مارس و15 يونيو 2024، في حين أن التكوين الحضوري مقسم إلى ثلاث مراحل.

وجرت المرحلة الأولى على المستوى المركزي في الفترة من 8 إلى 20 من يوليوز الماضي ، والثانية على مستوى الأقاليم من 29 يوليوز إلى 10 غشت ، فيما تقام المرحلة الثالثة على مستوى الجماعات في الفترة ما بين 15 و 27 غشت، وفقا لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط .

آخر الأخبار