15 شتنبر 2024

إيطاليا: الإنتاج السينمائي “صنع في المغرب” يلقى اهتماما كبيرا في مهرجان البندقية السينمائي

إيطاليا: الإنتاج السينمائي “صنع في المغرب” يلقى اهتماما كبيرا في مهرجان البندقية السينمائي

لقي الإنتاج السينمائي الوطني “صنع في المغرب” اهتماما كبيرا في مدينة البندقية بإيطاليا، في إطار الدورة 81 لمهرجان موسترا، أقدم مهرجان سينمائي في العالم.

ويشارك المغرب بوفد سينمائي رفيع المستوى، برئاسة عبد العزيز البوجدايني مدير المركز السينمائي المغربي والكاتب العام لقطاع الاتصال، في فعاليات هذه الدورة المنعقدة في الفترة ما بين 28 غشت و7 شتنبر.

وخلال تنشيطهم لندوة حول الفن السابع بالمغرب، نُظمت في اليوم الثاني للمهرجان، سلط ممثلو أربع دور إنتاج سينمائية مغربية الضوء على الإمكانات والمؤهلات التي تزخر بها المملكة، خاصة في مجال الإنتاج والتصوير.

وأبرزوا في هذا السياق، أهمية الصناعة السينمائية المغربية والتطور الذي شهده الإنتاج السينمائي بالمغرب، وما يزخر به المملكة من مناظر طبيعية خلابة وديكورات ومدن إمبراطورية، أثثت العديد من روائع الأعمال السينمائية العالمية منها على سبيل المثال لا الحصر “. Galdiator أو “Kingdom of Heaven” أو “Spy game” أو “Inception” والسلسلة الشهيرة “Game of Thrones”.

وأكدوا أن هذه الفضاءات الطبيعية والعمرانية المتنوعة من كثبان رملية ممتدة عبر الصحاري، وأزقة المدن القديمة…، قادرة على جذب كبريات شركات الإنتاج العالمية لتصوير مشاريعها السينمائية.

وشكل هذا اللقاء الذي كان السيد البوجدايني أحد المبادرين إليه، فرصة للتبادل والنقاش مع محترفي السينما الأجانب، وبحث آفاق جديدة للإنتاج السينمائي “صنع في المغرب” بغرض إبرام اتفاقيات في هذا المجال.

وتشهد الدينامية التي يعيشها القطاع السينمائي المغربي، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، زخما متزايدا في السنوات الأخيرة بفضل حضور السينما المغربية في المهرجانات الأكثر أهمية.

ويُشار إلى أن وفودا مغربية بقيادة السيد البوجدايني سبق لها المشاركة في أبرز الفعاليات السينمائية العالمية، منها مهرجان كان السينمائي عامي 2023 و 2024 وفي برلينالة عام 2024.

وفي يونيو الماضي، حضر مهرجان آنسي في فرنسا وفد مكون من مدراء الانتاج بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون و2M، بالإضافة إلى دور إنتاج وحاملي مشاريع استثمارية في مجال السينما، وذلك من أجل استكشاف مجال سينما التحريك، النوع السينمائي الذي تسعى المملكة إلى تطويره.

وبفضل سياسة دعم وتعزيز الدور الثقافي والاقتصادي لهذه الصناعة، يحتل المغرب اليوم مكانة متميزة بين الدول العربية في مجال السينما والإنتاج السينمائي.

وبعد مهرجان البندقية السينمائي، ستقام عدة فعاليات سينمائية وطنية، من بينها مهرجان طنجة الوطني، ومهرجان مراكش الدولي للسينما، الذي حاز فيه الفيلم المغربي ولأول مرة النجمة الذهبية التي نالتها المخرجة أسماء المدير.

وتتميز الدورة الـ81 لمهرجان البندقية السينمائي أيضا بمشاركة المخرجة وكاتبة السيناريو المغربية ياسمين بنكيران كعضو في لجنة تحكيم اختيار “أسبوع النقاد الدولي”، وهو قسم مستقل ومواز لمهرجان موسترا، ينظمه اتحاد نقاد السينما الإيطالية .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.