15 شتنبر 2024

زغرب: المغرب يشارك في منتدى الاتحاد الدولي للألعاب الجامعية

Maroc24 | رياضة |  
زغرب: المغرب يشارك في منتدى الاتحاد الدولي للألعاب الجامعية

شارك وفد هام من الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية في أشغال منتدى الاتحاد الدولي للألعاب الجامعية، حول “الرياضة الجامعية: نحو مستقبل أفضل”، المنعقد خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 31 غشت الماضي بزغرب بكرواتيا.

وفي كلمة افتتاحية له بهذه المناسبة، أكد الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية، ورئيس الوفد المغربي، سمير فطاجو، على أهمية هذا المنتدى الذي يهدف إلى “التقاسم والتبادل وتعزيز الروابط التي تجمع دولنا حول طموح مشترك هو النهوض بالرياضة الجامعية التي تشكل ركيزة لتطوير المهارات البدنية والفكرية والإنسانية لشبابنا”.

وسجل أنه “بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، جعلت المملكة المغربية الرياضة ركيزة أساسية لاستراتيجيتها الوطنية للتنمية”.

وقال فطاجو إن جلالة الملك، ذا الرؤية المتبصرة، ما فتئ يعمل من أجل انبثاق الشباب المغربي، ويؤكد على أن الرياضة أداة أساسية للانسجام الاجتماعي، وللتطوير الذتي والإشعاع الدولي”.

وتابع فطاجو أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية، عبد اللطيف ميراوي، يعمل على تنزيل هذه الرؤية في إطار الرياضة الجامعية، إذ “تلتزم الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية بتمكين الطلبة الجامعيين من بنية تحتية ذات جودة، وتوفير تكوين يشرف عليه أساتذة أكفاء، وإتاحة فرص مهمة لهم للبروز على المستوى الدولي”.

وأبرز رئيس الوفد المغربي أن الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية اعتمدت مقاربة متعددة الأبعاد، تنسجم مع أهداف المملكة، مضيفا أن الجامعة لا تسعى فقط إلى تنمية المواهب الرياضية داخل الجامعات المغربية ولكن أيضا إلى تعزيز القيم العالمية للرياضة.

وأشار السيد فطاجو كذلك إلى أن التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال الرياضة الجامعية هو ثمرة انخراط جماعي، بما في ذلك التشبيك بين الجامعات والمعاهد التي يتم فيها إدماج الرياضة في المسارات الأكاديمية، فضلا عن برامج الدعم المخصصة للطلبة-الرياضيين لتمكينهم من الجمع بين التكوين والممارسات الرياضية عالية المستوى.

وقال إنه “بالإضافة إلى ذلك، أقمنا شراكات استراتيجية مع اتحادات وجامعات رياضية وطنية ودولية، لتعزيز تبادل الممارسات الفضلى والتطوير المستمر لأدائنا”.

جدير بالذكر أنه تم على هامش هذه الدورة من المنتدى الدولي للاتحاد الدولي للألعاب الجامعية، عقدت لقاءات هامة بين أعضاء الوفد المغربي وممثلين دبلوماسيين وكبار المسؤولين في المجال الرياضي، خصوصا رئيس الاتحاد الدولي للألعاب الجامعية ومدير اللجنة التنفيذية، ليونز إيدير. كما ضم جدول أعمال هذه اللقاءات تدارس مجموعة من مشاريع التعاون.

ويعد المنتدى الدولي للاتحاد الدولي للألعاب الجامعية حدثا دوليا ينظم كل سنتين. وتم تنظيم دورة سنة 2024 من طرف الاتحاد الكرواتي للرياضات الجامعية بشراكة مع الاتحاد.

ويتعلق الأمر بحدث كبير يستقطب وفودا من شتى أقطار العالم، ويجمع بين الطلبة ومسؤولين عن الرياضة الجامعية ومهنيي القطاع لمناقشة وتعزيز تطوير الرياضة الجامعية على مستوى عالمي. وشكل موضوع “الدبلوماسية الرياضية والعلاقات الدولية” أحد المواضيع الرئيسية لنسخة هذا العام.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.