15 شتنبر 2024

مهرجان أنغوليم للسينما الفرنكفونية: فيلم فرنسي يتوج بالجائزة الكبرى

Maroc24 | فن وثقافة |  
مهرجان أنغوليم للسينما الفرنكفونية: فيلم فرنسي يتوج بالجائزة الكبرى

حاز فيلم (Vingt Dieux) للمخرجة الفرنسية الشابة لويز كورفوازييه، على جائزة “فالوا الماسية” (الجائزة الكبرى) للدورة ال17 لمهرجان أنغوليم للسينما الفرانكفونية، حسب ما كشف المنظمون في حفل الختام مساء اليوم الأحد.

ويروي الفيلم، الذي فاز أيضا بجائزة فالوا للطلبة الفرنكفونيين، قصة “تاتون”، وهو مراهق يجد نفسه بين عشية وضحاها مضطرا للاعتناء بأخته الصغيرة. وسعيا منه لكسب بعض المال، يشارك في مسابقة لأفضل صانع جبن (كومتي) في منطقته “لو جورا” (شرق فرنسا).

كما منحت لجنة التحكيم، التي ترأستها المخرجة والممثلة الفرنسية البريطانية كريستين سكوت توماس، جائزة أفضل موسيقى” لباسكال لينغان عن فيلم “!À bicyclette ” لمخرجه الفرنسي ماتياس مليكوز، الذي فاز أيضا بجائزتي الإخراج والجمهور، بينما آلت جائزة أفضل سيناريو إلى لاتيتيا دوش وآن صوفي بايلي عن فيلم “Le procès du chien” للمخرجة لاتيتيا دوش (سويسرا-فرنسا).

وعادت جائزة أفضل أداء رجالي ونسائي تواليا إلى الممثل ماركو لوراشي، عن دوره في فيلم ”LADS“ لجوليان مينانتو (فرنسا – بلجيكا)، والممثلة مايلين ماكاي عن دورها في فيلم ”Dis-moi pourquoi ces choses sont si belles“ لللين شارلبوا (كيبيك).

وفاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، الفيلم الفرنسي “Les nœuds du destin” للمخرج ديبورا تشانغ.

وتنافست عشرة أفلام في دورة هذه السنة لمهرجان أنغوليم للسينما الفرانكوفونية الذي أقيم خلال الفترة من 27 غشت إلى فاتح شتنبر.

وكانت المخرجة المغربية مريم التوزاني أحد أعضاء لجنة التحكيم في مهرجان هذا العام الذي احتفى بالسينما المغربية من خلال عرض سلسلة من الأفلام المرموقة.

ويقدم مهرجان الفيلم الفرنكوفوني الذي يقام في أنغوليم (جنوب غرب فرنسا) منذ سنة 2008، نفسه كحدث لا محيد عنه بمناسبة الدخول الثقافي بفرنسا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.