17 شتنبر 2024

أسواق النقد والسندات بالمغرب: النقاط الرئيسية للمذكرة الصادرة عن مركز التجاري للأبحاث

Maroc24 | اقتصاد |  
أسواق النقد والسندات بالمغرب: النقاط الرئيسية للمذكرة الصادرة عن مركز التجاري للأبحاث

في ما يلي النقاط الرئيسية الواردة في مذكرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income” الصادرة عن “مركز التجاري للأبحاث”، برسم الفترة من 30 غشت إلى 5 شتنبر 2024:

السوق النقدية:

– حافظت السوق النقدية على توازنها مع اقتراب اجتماع السياسة النقدية لبنك المغرب برسم الفصل الثالث من سنة 2024.

– ظل متوسط سعر الفائدة المرجح متماشيا مع سعر الفائدة الرئيسي البالغ 2,75 في المائة.

– ارتفعت معدلات مونيا MONIA (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) بـمقدار نقطتي أساس إلى 2,71 في المائة.

– بلغ جاري تدخلات البنك المركزي من خلال عملياته الأساسية وعلى المدى الطويل 145 مليار درهم.

– تراجع جاري توظيفات الخزينة عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض بشكل كبير إلى 4,6 مليار درهم، أي أدنى من عتبة 10 مليار درهم.

سوق السندات:

– تميزت جلسة المناقصة هذه بتواصل الانخفاض على مستوى متطلبات مردودية المستثمرين بالنسبة للفئة القصيرة ومتوسط المدى.

– عرفت معدلات مردودية آجال الاستحقاق لمدة 13 و52 أسبوعا وسنتين انخفاضات تراوحت بين 3 إلى 10 نقاط أساس، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ أزيد من 20 شهرا إلى ما دون عتبة سعر الفائدة الرئيسي، أي 2,75 في المائة.

– ظل طلب المستثمرين معتدلا عند 4,1 مليار درهم مقابل اكتتاب للخزينة بقيمة 2,2 مليار درهم، أي بنسبة إرضاء بلغت 52 في المائة.

– على الصعيد التراكمي لمدة شهر، لبت الخزينة 39 في المائة من احتياجاتها المعلنة في بداية الفترة، إذ بلغ الاكتتاب التراكمي متم هذه الجلسة 4,8 مليار درهم مقابل حاجة معلنة قدرها 12,3 مليار درهم طيلة الشهر، أي أن قيمة الباقي تمويله خلال ما تبقى من الفترة هي 7,4 مليار درهم.

– من شأن تكوين قاعدة سيولة مريحة على مستوى خزينة الدولة، إلى جانب قدرتها على الاكتتاب دوليا بشروط تفضيلية، التمكين من الحفاظ على الاتجاه التنازلي لأسعار الفائدة الأولية بحلول نهاية سنة 2024.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.