17 شتنبر 2024

الوكالة الدولية للطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024

Maroc24 | اقتصاد |  
الوكالة الدولية للطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024

قالت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الخميس، إن الطلب العالمي على النفط سجل في النصف الأول من 2024 أبطأ وتيرة نمو له منذ 2020، مما دفع الوكالة إلى خفض توقعاتها للعام بأكمله.

وأضافت الوكالة، ومقرها في باريس، أن “المحرك الرئيسي لهذا التراجع هو الصين التي تشهد تباطؤا سريعا، حيث انكمش الاستهلاك على أساس سنوي في يوليوز للشهر الرابع على التوالي”.

وتعد الصين من أكبر مستهلكي ومستوردي النفط في العالم، لكن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يعاني وسط ضعف الإنفاق الاستهلاكي وأزمة قطاع العقارات وارتفاع معدلات البطالة.

وأشارت الوكالة أيضا إلى ابتعاد الصين عن النفط لصالح الطاقة البديلة. وقالت إن زيادة مبيعات المركبات الكهربائية تقلل الطلب على وقود السيارات، فيما يحد تطوير شبكة السكك الحديدية العالية السرعة الضخمة من نمو قطاع السفر الجوي المحلي.

وخارج الصين، فإن “الطلب على النفط ضعيف في أفضل الأحوال” وفقا للوكالة.

وأضافت الوكالة أن انخفاض الأسعار دفع الأعضاء الرئيسيين في منظمة “أوبك بلوس”، إلى تأجيل خطة مقررة لزيادة العرض وتمديد تخفيضات الإمدادات الطوعية حتى نهاية نونبر؛ مبرزة أن التأخير يمنح (أوبك بلس) “بعض الوقت لتقييم آفاق الطلب للعام المقبل”.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.