19 شتنبر 2024

تسارع التضخم في السعودية للشهر الثاني على التوالي مع ارتفاع أسعار الغذاء

تسارع التضخم في السعودية للشهر الثاني على التوالي مع ارتفاع أسعار الغذاء

واصل التضخم في السعودية تسارعه الطفيف في غشت للشهر الثاني على التوالي، مع زيادة أسعار الأغذية في الوقت الذي تباطأت فيه أسعار إيجارات السكن.

وبلغ معدل التضخم في المملكة خلال غشت 1.6 في المئة، وهو أعلى مستوى محقق منذ مايو الماضي تقريباً، بحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة اليوم الأحد.

وكانت الزيادة في مستويات أسعار الأغذية هي الأعلى، إذ بلغ ارتفاع قسم الأغذية نحو 1.07 في المئة في غشت مقارنة بـ 0.78 في المئة في الشهر السابق، كما ارتفع قسم اللحوم والدواجن بنسبة 1.53 في المئة مقارنة بتراجع طفيف في يوليوز.

وتباطأ معدل الزيادة في الإيجارات السكنية خلال الشهر الماضي إلى 10.7 في المئة، مقارنة بزيادة تجاوزت 11 في المئة خلال يوليوز الماضي.

وقال بندر الجعيد، أستاذ الإعلام الاقتصادي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إن التضخم في مستوى آمن ومتوافق مع توقعات المؤسسات الدولية ووزارة المالية السعودية باستقراره في نطاق يتراوح بين 1.5 في المئة و2 في المئة.

وتوقع أن تكون هناك زيادة مطردة بداية العام القادم بعد خفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة، مشيراً أن التيسير النقدي سينعكس بارتفاع بعض الأنشطة الاقتصادية وعلى رأسها القطاع العقاري، ما من شأنه أن يخفض من ضغوط إيجارات المساكن.

 

 

 

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.