19 شتنبر 2024

المغرب والسنغال يعززان تعاونهما في مجال التكنولوجيا النووية

المغرب والسنغال يعززان تعاونهما في مجال التكنولوجيا النووية

تباحثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الأربعاء بفيينا، مع وزير التعليم العالي والبحث والابتكار في السنغال، الحاج عبد الرحمن ضيوف، حول الحصيلة الممتازة للعلاقات بين البلدين وآفاق تعزيزها، لا سيما في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية.

وتميز اللقاء، الذي عقد على هامش المؤتمر العام الثامن والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتوقيع اتفاقيتي شراكة بين البلدين.

وقد وقع الاتفاقيتين كل من المدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، حميد مراح، ورئيس جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار، أحمدو علي مباي، ومدير المعهد السنغالي للتكنولوجيا النووية التطبيقية، عمر أبساتو نياسي.

وتتعلق هاتان الاتفاقيتان بتبادل الخبرات والتطوير المشترك للبحث العلمي والتعليم والتكوين في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وشارك في حفل التوقيع كل من السفير والممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية في فيينا، عز الدين فرحان، وسفير السنغال لدى ألمانيا، الشيخ تيدان سال، والكاتب العام لوزارة الطاقة والبترول السنغالية، الشيخ نيان.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.