طنجاز 2024: كيزياه جونز، روح موسيقى البلوفانك تحلق في سماء طنجة

قبل 5 ساعات

كان جمهور مهرجان طنجاز على موعد، مساء السبت، مع العازف الأنيق على القيثار الكهربائي، كيزياه جونز، خلال حفل موسيقي استثنائي، مزج فيه بمهارة موسيقى البلوز والفانك، بطاقة وإبداع فريدين.

كعادته، بدا كيزياه جونز بملابسه المتميزة وقبعته المنسدلة على وجهه، وهو يصول فوق منصة قصر المؤسسات الإيطالية ليقدم أسلوبه الفريد في “البلوفانك”، كانت حركاته متناغمة مع أنامله وهي تداعب بخفة ورشاقة أوتار القيثار، لينتج المزيج عزفا ساحرا ومشهدا أخاذا.

وقدم المغني، المنحدر من أصول نيجيرية، لجمهور طنجاز روح البلوفانك، الأسلوب الموسيقي الذي كان أحد مبدعيه ومكتشفيه، في سفر موسيقي غير مألوف، لاسيما وأن للمغني خامة صوت هائلة توازيها روعة مهارته في العزف.

برفقة كيزياه جونز عازف طبول جامح وعازف قيثار إيقاع ماهر، حيث قدمت المجموعة عددا من أشهر أغانيها من قبيل “Rythm is love”، وهو العرض الذي بدت جذور موسيقى البلوز والفانك فيه متماهية مع الإيقاعات الإفريقية، التي غالبا ما يستدعيها الفنان في أغانيه.

في تجربة غنائية فريدة من نوعها، دعا كيزياه جونز فرقة محلية لموسيقى كناوة لمشاركته منصة العرض، حيث خلقا معا، طوال السهرة، إيقاعا جذابا يمزج بين أناقة موسيقى البلوز وإيقاعات الأسلاف التي تجسدها “التكناويت”.

من خلال هباته الصوتية المفاجئة وأوتار قيثاره الرنانة التي تضرب فجأة في كل زاوية من زوايا المكان، احتفل الفنان بكلماته الملتزمة بـ “الوحدة الأفريقية” خلال عرض مذهل، مستوحيا الكثير من إيقاعاته من غرب إفريقيا ومن موسيقى السول والفانك أو موسيقى البلوز.

ولد كيزياه جونز بأولوفيمي سانيولو، في لاغوس بنيجيريا، هو مغن وملحن وعازف قيثار يمزج بين موسيقى البلوز والفانك ليبتكر أسلوبه الخاص “البلوفانك”.

ويعد الفنان أحد أبرز نجوم النسخة الـ 22 من طنجاز، والتي تختتم مساء اليوم الأحد، بالمنصة المفتوحة بساحة باب المرسى بسهرة حافلة بمشاركة “كناوة إكسبرس” و”هوبا هوبا سبيريت”.

كما يقام المهرجان أيضا في شوارع مدينة البوغاز، حيث تعبر فرقة نحاسية شوارع طنجة، من القصبة إلى ساحة “السوق د بارا”، والتي ستواصل عروضها في الهواء الطلق اليوم الأحد.

و م ع

آخر الأخبار