طاجيكستان تقنن استخدام الكهرباء بسبب شح المياه

قبل 3 ساعات

أعلنت السلطات في طاجيكستان، اليوم الاثنين، عن تقنين استخدام الكهرباء بسبب شح موارد المياه الذي أرخى بظلاله على تشغيل محطات الطاقة الكهرومائية الحيوية.

وأفاد متحدث باسم شركة الكهرباء الحكومية في طاجيكستان، في تصريح صحفي، بأن “تقنين الكهرباء انطلق في 22 شتنبر الجاري”، وذلك بعدما ضربت درجات الحرارة المرتفعة ونقص الأمطار هذا البلد غير الساحلي في آسيا الوسطى، وهي منطقة على الخطوط الأمامية لتغير المناخ العالمي.

وتعتمد الدولة الواقعة في آسيا الوسطى على ذوبان الأنهار الجليدية عبر سلاسلها الجبلية الشاسعة لملء أنهارها وبحيراتها وخزاناتها التي تعمل بدورها على تشغيل محطات الطاقة الكهرومائية.

وعن أحد الممرات المائية الرئيسية في طاجيكستان، قال المتحدث إنه “بسبب تراجع هطول الأمطار في الشتاء الماضي، انخفضت إمدادات المياه إلى نهر فخش بشكل كبير”.

وطلبت الشركة من المواطنين “الاستعداد لفترة الشتاء واستخدام الكهرباء باعتدال”.

وتعني درجات الحرارة الأكثر دفئا أيضا أن 20 ألف نهر جليدي عبر طاجيكستان وقرغيزستان المجاورة غير قادرة على التجدد بشكل كاف خلال فصل الشتاء.

وتوقعت الشركة نقصا موسميا في الطاقة يصل إلى “أكثر من مليار كيلوواط في الساعة”، وهو ما يعادل أكثر من خمسة في المئة من إجمالي الإنتاج السنوي للكهرباء في طاجيكستان.

ومن بين محطات الطاقة التي تواجه نقصا محتملا في المياه منشأة نوريك، التي توفر الكهرباء لأكثر من نصف سكان طاجيكستان البالغ عددهم 10 ملايين نسمة.

و م ع

آخر الأخبار