24 شتنبر 2024

منتدى ميدايز الدولي يعقد دورته السادسة عشرة في نونبر القادم بطنجة

منتدى ميدايز الدولي يعقد دورته السادسة عشرة في نونبر القادم بطنجة

تنعقد الدورة السادسة عشرة لمنتدى “ميدايز” MEDays الدولي خلال الفترة ما بين 27 و30 نونبر القادم بمدينة طنجة، حول موضوع “سيادات وقدرات الصمود: نحو توازن عالمي جديد”.

وأوضح بلاغ لمؤسسة منتدى ميدايز ومعهد أماديوس، اليوم الثلاثاء، أن هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستضم أكثر من 250 متحدثا رفيع المستوى من بينهم رؤساء دول وحكومات وصناع القرار السياسي، وحائزون على جوائز نوبل، ورؤساء شركات دولية كبرى وشخصيات مؤثرة، أمام جمهور يفوق 6000 مشارك من أكثر من مائة دولة.

وأضاف المصدر ذاته، أن منتدى ميدايز 2024 يهدف من خلال موضوع هذه الدورة إلى تعميق النقاش القاري والعالمي حول تعزيز السيادات الوطنية و الإقليمية (مؤسساتية وسياسية وترابية وأمنية واقتصادية وغذائية وطاقية وصحية) وبناء صمود مشترك، للاستجابة للأزمات العالمية المتعددة. وأبرز المنظمون، أن منتدى “ميدايز” 2024 سيتناول مجموعة واسعة من المواضيع الجيواستراتيجية من خلال حوالي خمسين جلسة نقاش مبرمجة، مع إيلاء اهتمام خاص بالتحديات والفرص التي تواجه إفريقيا وبلدان الجنوب.

كما سيتميز المنتدى ببرمجة الدورة الثالثة لقمة MEDays للاستثمار (MIS)، التي ستركز على النهوض بالاستثمارات في إفريقيا، لتؤكد بالتالي التزام المنتدى من أجل التنمية المستدامة والشاملة. وسجل المنظمون أن الدورة الـ 16 من المنتدى ستنعقد لأول مرة بقصر الثقافة و الفنون بمدينة طنجة (الكائن بشارع محمد السادس، كورنيش مالاباطا).

وأشار البلاغ إلى أن منتدى ميدايز فرض نفسه منذ إحداثه في 2008، كأداة “للقوة الناعمة”، تعكس السياسة الخارجية الطموحة والاستباقية للمملكة والتي ترمز إليها رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقد تعززت علامة المنتدى ووزنه وتأثيره مع مرور السنين، مما جعل من “منتدى الجنوب” ملتقى للتبادل غير الرسمي و المهم بين الفاعلين السياسيين والاقتصاديين رفيعي المستوى، وعزز مكانته كحدث عالمي رائد يحمل تطلعات البلدان الإفريقية وكذا بلدان الجنوب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.