30 شتنبر 2024

الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي من 25 إلى 31 أكتوبر المقبل بمشاركة مغربية

Maroc24 | فن وثقافة |  
الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي من 25 إلى 31 أكتوبر المقبل بمشاركة مغربية

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الاحد، عن تنظيم الدورة السابعة من هذه التظاهرة خلال الفترة من 25 إلى 31 أكتوبر المقبل، بمشاركة 71 فيلما روائيا ووثائقيا طويلا وقصيرا من 40 بلدا، منها المغرب.

ويشارك المغرب في المهرجان بفيلم “الجميع يحب تودا” للمخرج نبيل عيوش، والذي سيعرض ضمن مسابقة الافلام الروائية الطويلة.

ويحكي الفيلم، الذي اختير لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار لعام 2025 ضمن فئة “أفضل فيلم أجنبي، قصة تودة، امرأة شابة تطمح أن تصبح شيخة وتغني بلا خجل أو رقابة نصوص تعبر عن المقاومة والحب والتحرر، حيث يأخذ الفيلم المشاهدين في رحلة عاطفية تسلط الضوء على قصة آسرة لتودا، وهي شابة ينقلب مصيرها رأسا على عقب بسبب سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

وتضم هذه المسابقة 13 فيلما منها بالخصوص “أثر الأشباح” للمخرج جوناثان ميّيه ( فرنسا، ألمانيا، بلجيكا )، و”الفستان الأبيض” للمخرج جيلان عوف ( مصر) ، و”ماء العين” للمخرجة مريم جعبر ( تونس، فرنسا، كندا) و”شكرًا لأنك تحلم معنا!” للمخرجة ليلى عباس، وهو إنتاج مشترك فلسطيني، ألماني، سعودي، قطري، مصري، و”أضواء صغيرة” إخراج بياتا باركانوفا،( التشيك وسلوفاكيا).

وتتنافس الأفلام الروائية الطويلة على 6 جوائز هي، جائزة نجمة الجونة الذهبية، وجائزة نجمة الجونة الفضية ، وجائزة نجمة الجونة البرونزية ، وجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، بالإضافة إلى جوائز أفضل ممثل، وممثلة.

ويتضمن برنامج هذا العام 55 فيلما روائيا طويلا ووثائقيا، و16 فيلما قصيرا، 6 منها في عرضها العالمي الأول، و12 منها تمثل التجارب الأولى لمخرجيها.

وسيتم خلال هذه الدورة تكريم الفنان المصري محمود حميدة، في حفل افتتاح الدورة السابعة، تقديرا لمسيرته الفنية الإبداعية، وجوانا حاجي توما وخليل جريج، وهما سينمائيان لبنانيان.

وقرر مهرجان الجونة السينمائي استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات الدورة المقبلة من خلال عرض مجموعة أفلام طويلة وقصيرة.

وكان مهرجان الجونة السينمائي أعلن عن المشاريع المختارة للمشاركة في النسخة السابعة من “سيني جونة” لدعم إنتاج الأفلام، المنصة المخصصة لتطوير المشاريع ودعم الإنتاج المشترك للأفلام العربية، حيث وقع الاختيار على 21 مشروعا من 13 بلدا عربيا للمشاركة في فعالياته لهذا العام.

وأكدت المديرة الفنية للمهرجان، ماريان خوري، خلال مؤتمر صحفي خصص لكشف تفاصيل الدورة السابعة، على “ضرورة استمرارية المهرجان، وأن تكون السينما متصدرة للمشهد، في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة”.

وقالت إن “مستوى الأفلام المشاركة هذا العام عالٍ جدا، وذلك حصاد المبرمجين الذين عملوا على الاختيار منذ شهور طويلة، فهناك أفلام سبق وشاركت في مهرجانات برلين، وكان، وفينيسيا ولوكارنو، كما جرى اختيار أعمال من الصين، وليتوانيا وفرنسا وإيران، مما يشير إلى حالة التنوع”.

يهدف مهرجان الجونة السينمائي، الذي تأسس عام 2017 إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها.

و


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.