02 أكتوبر 2024

العيون.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0.4 في المائة خلال شهر غشت الماضي

Maroc24 | جهات |  
العيون.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0.4 في المائة خلال شهر غشت الماضي

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر غشت الماضي، ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة مقارنة مع شهر يوليوز 2024.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون، أن هذا الارتفاع يعود إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.9 في المائة ، في حين ظل الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية مستقرا.

وهم هذا الارتفاع المواد الغذائية، ما بين شهري يوليوز و غشت 2024، على الخصوص أثمان “اللحوم” ب 5.7 في المائة ، و”الألبان والأجبان والبيض” ب 3.8 في المائة ، و”السمك والمأكولات البحرية ” ب 1.3 في المائة، و”الزيوت والدهنيات” ب 0.6 في المائة، في المقابل انخفضت أسعار “الخضر” بنسبة 9.1 في المائة ، و”الفواكه ” بنسبة 5.6 في المائة .

وتم تسجيل ارتفاع بالنسبة لمؤشر مجموعة ” الترفيه والثقافة ” بنسبة 1.1 في المائة، ومجموعة ” السلع والخدمات المتنوعة” بنسبة 0.1 في المائة، في حين عرف مؤشر مجموعة “النقل” انخفاضا بنسبة 0.9 في المائة، أما باقي المؤشرات فقد عرفت استقرارا.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 3.2 في المائة خلال شهر غشت 2024.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 5 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 1.6 في المائة.

وتراوحت نسبة التغير في المواد غير الغذائية بين انخفاض بنسبة 0.9 في المائة، في مجموعة “الأثاث والمستلزمات المنزلية والصيانة المنزلية الروتينية”، ومجموعة “الصحة”، إلى ارتفاع بنسبة 4.7 في المائة في مجموعة “السكن والمياه والكهرباء وأنواع الوقود الأخرى”.

ويهدف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

ويستعمل هذا المؤشر من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.