02 أكتوبر 2024

الدروة الـ13 للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور ما بين 5 و10 نونبر

الدروة الـ13 للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور ما بين 5 و10 نونبر

تنعقد الدورة الـ13 للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، ما بين 5 و10 نونبر المقبل، تحت شعار “ذاكرة السماء والأرض”.

ويتضمن برنامج هذه النسخة من المهرجان، الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، مائدتين مستديرتين، وعرض أفلام، وورشات تكوينية حول المهن السينمائية، وتكريمات، بالإضافة إلى تسليم الجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم”.

وتحمل المائدتان المستديرتان، المرتقب تنظيمهما خلال هذه التظاهرة الثقافية، عنوان “الدبلوماسية الموازية في زمن الذكاء الاصطناعي: أي دور ناجع وفعال للفن والثقافة؟”، و”ذاكرة السماء والأرض”.

وبخصوص الأنشطة السينمائية، فسيكون عشاق الفن السابع على موعد مع عرض 8 أفلام وثائقية، و7 أفلام روائية طويلة، و14 فيلما روائيا قصيرا، تمثل المغرب ودولا أخرى.

أما فيما يتعلق بالمسابقة الرسمية للأفلام، فستترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، الكاتبة والمفكرة الإسبانية روسا أمور ديل أولمو، فيما تترأس لجنتي تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، على التوالي، الصحفية والناقدة الفرنسية باربارا لوراي دي لاشاريير، وفدوى معروب، مؤسسة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان.

وبحسب المنظمين، سيتم عرض أفلام تتناول مواضيع وطنية، خارج المنافسة، بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء.

وستشهد الدورة ال13، أيضا، تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب المحلي حول مهن السينما، يشرف عليها مخرجون، وكتاب سيناريو، ومحترفون مغاربة وأجانب، فضلا عن تسليم الجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم” لشخصية وطنية أو دولية بصمت في مجال العدالة المناخية ومكافحة آثار الجفاف والكوارث الطبيعية.

كما سيتم تكريم شخصيات محلية ووطنية ودولية تشتغل في المجال الفني، أو في مجال الدفاع عن العدالة المناخية والعيش المشترك الإنساني في بيئة صحية وسليمة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.