بنجرير.. مؤسسة (MAScIR) تعلن عن تطوير واعتماد طقم جديد لتشخيص جدري القردة

قبل 3 ساعات

أعلنت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي (MAScIR) التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اليوم الجمعة، عن تطوير طقم جديد للتشخيص “UM6P-MAScIR MPOX qPCR” واعتماده سريريا، من أجل مواجهة التفشي الوبائي للسلالة الجديدة لفيروس جدري القردة “Mpox” المنتشر في إفريقيا.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذا المرض المعدي عرف تطورا مقلقا في بداية الصيف، وذلك من خلال ارتفاع عدد الحالات وانتشاره بأكثر من 15 بلدا في القارة.

وأضاف أنه إلى غاية 13 شتنبر 2024، تم الإبلاغ عن أكثر من 26 ألفا و 544 حالة إصابة بجدري القردة، بما في ذلك 5735 حالة مؤكدة و724 حالة وفاة، وفقا للمركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مشيرا إلى أن الفيروس انتشر أيضا في عدة بلدان خارج القارة الإفريقية، لا سيما في آسيا، إلى جانب حالة مؤكدة في أوروبا.

وأوضح البلاغ أن النقص المسجل في اختبارات تشخيص جدري القردة يساهم في انتشار هذا الفيروس.

وأبرز المصدر ذاته أنه في هذا السياق المتسم بالتطور المقلق لفيروس “Mpox” (المعروف سابقا باسم « Monkeypox » أو جدري القردة)، ونقص اختبارات التشخيص، ومن خلال الاستفادة من خبراته، تمكن المركز المتخصص في أطقم التشخيص والأجهزة الطبية التابع للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي، الكائن مقره ببنجرير، بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من تطوير طقم للتشخيص الجزيئي يعتمد على طريقة “qPCR”.

وتابع أن هذا الاختبار يتيح تشخيص فيروس “Mpox” وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت المؤسسة أن ثقة السلطات المحلية، ولا سيما وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومديرية الأدوية والصيدلة ومعهد باستور المغرب، وكذلك السلطات الصحية الإفريقية- المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها-، مكنت من إرساء تعاون مهم، أدى إلى النجاح في الاعتماد السريري لهذا الطقم الجديد للتشخيص.

وتوجه الباحثون- الخبراء من فريق المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية إلى كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتحديدا إلى المعهد الوطني للبحث الطبي البيولوجي (INRB)، من أجل مواصلة المرحلة النهائية من التحقق من نجاعة أداء هذا الاختبار.

وهكذا، تؤكد النتائج المتحصل عليها مطابقة بنسبة مائة بالمائة مع طقم الاختبار المرجعي، فضلا عن دقة وخصوصية سريرية بنسبة مائة بالمائة. ويشهد المعهد الوطني للبحث الطبي البيولوجي، من خلال مديره، البروفيسور جون جاك مويمبي تامفوم، على متانة وجودة هذا الاختبار ويوافق على استخدامه كاختبار روتيني داخل مختبرات التشخيص.

وأفاد المصدر بأن طقم التشخيص الجديد “UM6P-MAScIR MPOX qPCR” مسجل حاليا لدى مديرية الأدوية والصيدلة.

وخلص البلاغ إلى أن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ستواصل دعم كل الجهود الرامية إلى إتاحة هذا الطقم التشخيصي في السوق، من خلال إنتاج محلي عبر شركة “MOLDIAG” التابعة لها، وإعطاء الأولوية للمملكة ولإفريقيا، مؤكدة مهمتها المتمثلة في دعم السيادة الصحية للقارة.

و م ع

آخر الأخبار