08 أكتوبر 2024

مجلس جهة العيون الساقية الحمراء.. يصادق على عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والثقافية

Maroc24 | جهات |  
مجلس جهة العيون الساقية الحمراء.. يصادق على عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والثقافية

صادق مجلس جهة العيون- الساقية الحمراء، المنعقد أمس الاثنين في دورته العادية لشهر أكتوبر، على عدد من الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والتربوي والثقافي.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس المجلس سيدي حمدي ولد الرشيد، بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء، وعامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، وافق أعضاء المجلس على مشروع قانون – اتفاقية شراكة تتعلق بالتأهيل الحضري لمدينة العيون بمبلغ إجمالي قدره 355 مليون درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية بين مجلس الجهة ( 205 ملايين درهم) والجماعة العيون ( 150 مليون درهم ) ، والتي تمتد على ثلاث سنوات، إلى إنجاز وتمويل برنامج التأهيل الحضري للمدينة.

كما صادق المجلس على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة الخاصة ببرنامج تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات بمدينة العيون ، بهدف استكمال مشروع ” أم السعد “. وفي الجانب الثقافي، صادق المجلس على اتفاقية اطار للشراكة تتعلق ببرامج التنشيط الفني وتثمين التراث الثقافي بالجهة ( 2025-2027) . كما وافق أعضاء المجلس على ملحق رقم (1) لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتطبيق أحكام المكون الثقافي من عقد برنامج تمويل وانجاز برامج التنمية المندمجة بالجهة للفترة 2016-2021، من أجل استكمال بعض المشاريع المبرمجة في الاتفاقية المذكورة . وتطلبت هذه الاتفاقية، التي تجمع بين مجلس الجهة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل – مديرية الثقافة – غلافا ماليا يناهز 3,9 مليون درهم، من أجل استكمال تجهيز ثلاث نقط للقراءة (3,3 مليون درهم)، وتنفيذ برنامج تأهيل وتثمين الموسيقى الحسانية ( 600 ألف درهم). كما تمت الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز مشاريع تعبئة الموارد المائية وتزويد التجمعات السكنية بالماء الصالح للشرب، وتوريد الماشية بالجهة (50 مليون درهم). وتهم هذه الاتفاقية موضوع الشراكة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، وولاية الجهة، ووكالة الحوض المائي الساقية الحمراء وادي الذهب، والمديرية الجهوية للفلاحة، إنجاز دراسات تقنية (5 مليون درهم) وانجاز أثقاب استكشافية وآبار ( 30 مليون درهم)، وتجهيز الأثقاب المائية والآبار (15 مليون درهم).

وصادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بالتطهير السائل بمدينة العيون، في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة (PNAM)، بمبلغ إجمالي قدره 435 مليون درهم، تتعلق بإنجاز أو تحيين الدراسات التقنية للمشروع، وترميم وإعادة هيكلة وتقوية شبكة الصرف الصحي ومحطات الضخ والدفع .

كما يتعلق الأمر بتوسيع شبكة الصرف الصحي بالأحياء غير المجهزة، ومحطة معالجة المياه العادمة، بالإضافة الى إنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة لمجزرة الجماعة، والتتبع التقني لسير الأشغال.

كما تمت الموافقة على اتفاقية شراكة خاصة بتمويل وتنفيذ برامج تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة العيون الساقية الحمراء برسم سنوات 2025-2026-2027، بغلاف مالي يناهز 13 مليون درهم.

ويهم هذا المشروع موضوع الشراكة بين مجلس الجهة، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تنظيم معرض جهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمشاركة الدول التي فتحت قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية (6 مليون درهم)، وأسواق متنقلة بصفة دورية بثلاث جهات من المملكة وخارجها (4 مليون درهم)، وكذا تأطير ومواكبة والرفع من قدرات الفاعلين بالاقتصاديين الاجتماعي والتضامني على مستوى هذه الجهة (3 مليون درهم).

وفي ما يتعلق بمشاريع الطرق، تمت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بمحاربة زحف الرمال على مستوى الطريق الوطنية رقم 01 بجماعة فم الواد (53 مليون درهم )، وعلى مشروع آخر يمتد على ثلاث سنوات ابتداء من سنة 2024، يتعلق بانجاز مشروع تهييئ طريق دائري بمدينة المرسى (30 مليون درهم) ، وعلى مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بأشغال توسيع الطريق غير المصنفة الرابطة بين السمارة وجماعة سيدي احمد لعروسي، على طول 17 كلم بتكلفة مالية تصل الى 31.5 مليون درهم.

وفي ما يتعلق بالقطاع التربوي، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لدعم التنزيل الجهوي للإصلاح التربوي بالجهة (2025-2027).

كما صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة تتعلق بتكوين الممرضين بالجهة.

بالإضافة إلى ذلك، وافقوا على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل حصة مساهمة الجهة في مشروع التطهير السائل بمدينة العيون، وتمويل مشاريع التأهيل الحضري والقروي للجماعات الترابية بالجهة ، وكذا المشاريع المدرجة ضمن برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

ووافق أعضاء المجلس على مشروع ميزانية مجلس الجهة للسنة المالية 2025، وعلى تحويل اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية لسنة 2024.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.