10 أكتوبر 2024

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تحضر قمة الفرنكفونية بفيلار كوتريه بفرنسا يومي 4 و5 أكتوبر 2024

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تحضر قمة الفرنكفونية بفيلار كوتريه بفرنسا يومي 4 و5 أكتوبر 2024

بدعوة من الرئاسة الفرنسية، حضرت السيدة لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، الافتتاح الرسمي للقمة التاسعة عشرة للفرنكفونية التي عقدت بفيلار كوترييه بفرنسا يومي 4 و5 أكتوبر 2024 تحت شعار “الإبداع والابتكار وريادة الأعمال باللغة الفرنسية”.

فضلا عن رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التي ترأس أيضا شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، مثّل الشبكة الفرنكوفونية لهيئات تقنين وسائل الإعلام، السيد روك أوليفييه ميستر، رئيس هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري والرقمي بفرنسا، والرئيس الحالي للشبكة الفرنكوفونية، والسيد رونيه بورجوان، رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بكوت ديفوار ونائب رئيس الشبكة الإفريقية.

كما حضرت رئيسة هيئة التقنين المغربية أيضا أشغال الورشة المنظمة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة حول موضوع “تحديات المواطن الفرنكفوني في العصر الرقمي”.

تجدر الإشارة إلى أن رؤساء دول وحكومات البلدان التي تتقاسم اللغة الفرنسية، اعتمدوا خلال القمة الفرنكوفونية التاسعة عشرة ”إعلان فيلار كوتريه“ الذي يدعو إلى تعزيز فضاء رقمي يتسم بالنزاهة والثقة ويحدد عددًا من التدابير التي تهدف إلى حماية مواطني ومجتمعات الفضاء الفرنكوفوني من المخاطر الناجمة عن أنشطة المنصات الرقمية الشمولية. كما يدعو رسميًا هذا النص الهام، الذي يتمثل أحد أهدافه في تعزيز سيادة القانون والديمقراطية من خلال تقنين أفضل للمنصات الرقمية، إلى الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي والمكافأة العادلة للعمل الإبداعي من قبل الفاعلين الرقميين. كما يحث أيضًا على الإدماج الرقمي وتدريب المستخدمين لضمان ظهور مواطنين ناطقين بالفرنسية ذوي دراية رقمية.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.