11 أكتوبر 2024

السيدة فاطمة الزهراء عمور: برنامج فرصة يحقق معدل تغطية بنسبة 74%

Maroc24 | اقتصاد |  
السيدة فاطمة الزهراء عمور: برنامج فرصة يحقق معدل تغطية بنسبة 74%

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس، بأن البرنامج الحكومي “فرصة” حقق معدل تغطية بنسبة 74 في المائة إلى حد الآن.

وأكدت السيدة عمور، في بلاغ، أنه من بين 21.158 مشروعًا ممولاً، حقق البرنامج معدل تغطية مميز بنسبة 74 في المائة من المشاريع، تمت مواكبتها إلى حد الآن، مبرزة أن هذا الأداء كان ملحوظاً بشكل خاص في بعض الجهات، مثل كلميم-واد نون، والداخلة-واد الذهب، والعيون-الساقية الحمراء، والشرق، بنسب تجاوزت 85 في المائة.

وأوضحت الوزيرة، خلال اجتماع للجنة مواكبة ما بعد التمويل، أنه كان لبرنامج “فرصة” تأثير كبير، حيث مكن من خلق 36.920 منصب شغل حتى الآن، 44 في المائة منها تشغلها نساء.

وأضافت أن “هذا الأمر يؤكد الدور الهام للبرنامج في تعزيز ريادة الأعمال والمساهمة بشكل أوسع في دعم تشغيل الشباب والنساء”.

وفي ما يتعلق بسداد قروض “فرصة”، ذكَرت بأن المستفيدين حصلوا على فترة تأخير تصل مدتها إلى سنتين، مبرزة أنه حاليا، بدأ حوالي 1200 مستفيد في سداد أقساطهم وفقاً للجداول المتفق عليها.

وبحسب البلاغ فإن البرنامج يهدف إلى ضمان نجاح المشاريع قبل الشروع في استرداد القروض.

وهكذا، ترتكز عملية المواكبة على محورين رئيسيين، لاسيما تنفيذ المشروع وتطوير النشاط، كما تتيح مراقبة كيفية استخدام التمويلات الممنوحة، وتقييم تقدم المشاريع، والتأكد من بدء النشاط التجاري.

وأورد المصدر ذاته أنه في هذا الإطار، يتم الاعتماد على مؤشرات محددة لقياس أثر البرنامج ونشاط المشاريع الممولة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.