المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يستضيف ورشة عمل حول “الشباب والمشاركة المواطنة” في المغرب وجهة والوني بروكسيل

قبل 5 ساعات

نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعاون مع جهة والوني بروكسيل، ورشة عمل حول موضوع “الشباب والمشاركة المواط نة”، بمقر المجلس بالرباط.

وذكر بلاغ للمجلس، أن هذا اللقاء تميز بتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في المغرب وجهة والوني بروكسيل في مجال إعداد أدوات وآليات المشاركة المواطنة، وكذلك التعليم المستمر في هذا المجال.

وفي كلمة افتتاحية مسجلة بهذه المناسبة، أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، على أهمية المشاركة المواطنة في البناء المشترك للسياسات العمومية بالمغرب.

وفي هذا الصدد، أبرز المبادرات المختلفة التي أحدثها المجلس لتشجيع النقاش، ولا سيما منصته الرقمية “أشارك” (ouchariko.ma) ، والورشات المواطنة المنظمة في الجهات والجامعات.

من جانبها، شددت المندوبة العامة لجهة والوني-بروكسيل بالمغرب، شيراز الفاسي، على أهمية إشراك الشباب في عملية اتخاذ القرار السياسي.

وأشارت إلى المبادرات الناجحة التي أطلقتها جهة والوني لإنشاء أدوات تشاركية، مثل المشاريع والمجالس الاستشارية، فضلا عن خدمة المواطن، بهدف جعل المؤسسات أكثر نجاعة وملاءمة مع متطلبات الحاضر.

ومن جهتها، تطرقت مديرة التعاون والعمل الثقافي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، نادية الحنوط، إلى البرنامج الثنائي الموقع في إطار اللجنة الدائمة المشتركة بين المغرب وجهة والوني بروكسيل في ماي 2023، مشيرة إلى الدور المحوري للشباب في تعزيز الديمقراطية التشاركية وإشراكهم في الشأن العام.

وقد عرفت هذه الورشة مشاركة عضوي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، لطيفة بنواكريم وأمين منير علوي، اللذين أك دا، في الجلسة الأولى، على أهمية شفافية الآليات المؤسساتية ومراعاة ملاحظات المواطنين لضمان مشاركة نشيطة ومستدامة للمواطنات والمواطنين، فضلا عن الحاجة إلى مقاربة منظمة ومنسقة لإشراك المواطنين بشكل فعال.

و م ع

آخر الأخبار