الدورة الـ24 لأسبوع اللغة الإيطالية في العالم من 14 إلى 20 أكتوبر الجاري بالرباط الثقافة و الإعلام

قبل 3 ساعات

ينظم المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، بشراكة مع سفارة إيطاليا بالمغرب، الدورة الرابعة والعشرين لأسبوع اللغة الإيطالية في العالم، وذلك في الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر الجاري.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا الحدث الثقافي، المنظم تحت شعار “الإيطالية والكتب: عالم بين السطور”، سيكون في نسخته الحالية “غنيا بالاكتشافات والتبادلات الثقافية، مما سيساهم في توطيد العلاقات القائمة بين إيطاليا والمغرب”.

وأضاف أن هذا الأسبوع، الذي أطلقته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية سنة 2001، يتوخى “تعزيز اللغة الإيطالية باعتبارها ناقلا أساسيا للثقافة والأدب والفن”، مبرزا أنه “في كل سنة، يتم اختيار موضوع لتسليط الضوء على ثراء وتنوع الثقافة الإيطالية من خلال أنشطة مختلفة، ولا سيما منها المؤتمرات والمعارض وعروض الأفلام وعقد لقاءات مع شخصيات أدبية وفنية مرموقة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن موضوع هذه السنة “يدعونا إلى استكشاف الروابط القائمة بين اللغة والأدب والهوية الثقافية”، حيث سيعمل برنامج الأحداث المتنوع على تعزيز الحوار الثقافي بين إيطاليا والمغرب، مع إبراز أهمية الكتب في نشر الثقافة الإيطالية.

ونقل البلاغ عن سفير إيطاليا بالرباط، أرماندو باروكو، قوله بشأن أهمية هذه النسخة: ” يمثل أسبوع اللغة الإيطالية الرابع والعشرون في العالم فرصة ثمينة لتعزيز إشعاع لغتنا وتراثنا الثقافي. وتندرج هذه النسخة ضمن عملية إيجابية للتقارب بين إيطاليا والمغرب، والتي تهم جميع المجالات، بما في ذلك مجتمعاتنا وثقافاتنا”.

وأضاف السفير أن ” الأهمية المتزايدة التي تكتسيها الجالية المغربية في إيطاليا، فضلا عن العدد القياسي لطلاب اللغة الإيطالية في المغرب والطلاب المغاربة في الجامعات الإيطالية، هي من أعمق الدلالات الإيجابية لهذه الصيرورة. ويشرفنا بشكل خاص أن نحتفل بهذا الأسبوع مع أصدقائنا المغاربة، بروح من الحوار والتبادل الذي يثري بلدينا بشكل متبادل”.

من جهتها، قالت مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، كارميلا كاليا: “إن أسبوع اللغة الإيطالية الرابع والعشرين في العالم هو أكثر من مجرد حدث للاحتفاء باللغة؛ فهو يسلط الضوء على العلاقة بين الأدب والأفكار والهوية الثقافية الإيطالية. نحن فخورون بتنظيم هذا الحدث الذي يعزز الحوار الثقافي بين إيطاليا والمغرب، وبالتالي إبراز غنى تراثنا المشترك وقيم المشاركة والانفتاح”.

و م ع

آخر الأخبار