الدورة السابعة لمهرجان “لبلوزة” ما بين 25 و28 أكتوبر بوجدة

قبل 4 ساعات

تنظم في الفترة ما بين 25 و28 أكتوبر الجاري بوجدة، الدورة السابعة لمهرجان “لبلوزة”، تحت شعار “لبلوزة عبر العصور والثقافات”.

وتروم هذه التظاهرة الثقافية والفنية، بحسب بلاغ للجمعية الشرقية للتنمية (الجهة المنظمة)، إحياء “لبلوزة” في الذاكرة الوجدية، وصون هذا الزي التقليدي من الاندثار، والترويج له على المستويين الوطني والدولي.

وستعرف هذه النسخة من المهرجان، يضيف المصدر ذاته، تنظيم عروض أزياء “للبلوزة” التي تعد لباسا خاصا ومميزا لمدينة الألفية، لاسيما في حفلات الزفاف، وأيضا للباس “الحايك”، وطقوس الع رس الوجدي، وذلك بهدف إبراز هذا الموروث الثقافي المحلي.

كما ستشكل هذه الفعالية الثقافية، التي تنظم بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق، مناسبة للاحتفاء بالأنامل الذهبية للصانعات والصناع التقليديين الذين رصعوا جبين التراث اللامادي بتاج التفرد والفخر.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، أيضا، تنظيم ندوة علمية بعنوان “لبلوزة عبر العصور والثقافات”، وذلك بمشاركة مهتمين وخبراء في المجال.

وتراهن الجمعية الشرقية للتنمية، من خلال هذه التظاهرة، على رد الاعتبار “للبلوزة”، وإدخال تصاميم عصرية جديدة عليها لتواكب العصر وتتماشى وخصوصية جهة الشرق، وذلك بهدف الإسهام في الرفع من المستوى الفني والجمالي لهذه الصناعة من جهة، وإعادة التكوين في مجالات الفصالة والخياطة، واختيار التصاميم من جهة أخرى.

و م ع

آخر الأخبار