ثلاثة أسئلة لمحمد حنشان الخبير في المناخ وأستاذ باحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس

قبل ساعتين

يحلل الخبير في المناخ والأستاذ الباحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، محمد حنشان، مشروع التزويد بالماء الم حلى بالنسبة لجهة فاس – مكناس.

كما يستعرض المزايا المحتملة بالنسبة للفلاحة المحلية والتحديات المرتبطة بالبنيات التحتية التي يتعين رفعها، وأهمية تحسيس الفاعلين المحليين من أجل تدبير مستدام للمياه.

1- يبدو مشروع التزويد بالماء الم حلى بالنسبة لجهة فاس – مكناس واعدا بالنسبة للفلاحة المحلية، ما هي في نظركم أهم المزايا؟

يكتسي هذا المشروع أهمية كبيرة بالنسبة للفلاحة بجهتنا. وتكمن ميزته الأساسية في توفير تزويد دائم بالماء بالنسبة للسقي.

وسيساهم هذا الاستقرار المائي ليس فقط في تحسين مردودية الزراعات، بل سيجعل فلاحتنا أكثر صمودا في مواجهة التغيرات المناخية.

فضلا عن ذلك، سيمكن استعمال المياه المحلاة في الفلاحة من التقليص الملحوظ للضغط على احتياطاتنا من المياه الجوفية مما سيساهم في ملئها وتجديدها.

إنها خطوة هامة نحو تحقيق توازن مائي أكثر استدامة، وهو أمر بالغ الأهمية لمنظومتنا البيئية المحلية، وأخيرا، من خلال الاحتفاظ بالمياه العذبة الطبيعية للاستخدام المنزلي، سيكون بمقدورنا تحسين جودة حياة الساكنة مع تطوير زراعة خضراء أكثر استدامة.

2- يطرح اعتماد هذا المشروع تحديات هامة لاسيما في ما يتعلق بالبنيات التحتية، ما هي في نظركم التحديات المطروحة وكيف يمكن التغلب عليها؟

في الواقع، التحديات كبيرة، وي عزى ذلك أساسا إلى الموقع الجغرافي لجهة فاس-مكناس. فالمشروع لا يتطلب فقط إحداث البنيات التحتية الخاصة بتحلية المياه بل يستلزم كذلك وضع نظم متطورة للنقل والتوزيع، قادرة على نقل المياه المحلاة لمسافات طويلة مع تقليل الخسائر.

تتطلب هذه البنيات التحتية استثمارات مهمة، سواء من الناحية المالية أو التكنولوجية. ومن أجل رفع هذه التحديات، من المهم اعتماد رؤية طويلة الأمد وأخذ هذه التكاليف بعين الاعتبار، في إطار الاستدامة. وسيكون من الضروري أيضا تعبئة خبرات تقنية متطورة وربما التفكير في شراكات تجمع بين القطاعين العام والخاص لتقاسم التكاليف والمخاطر.

وسيكون من الضروري أيضا اعتماد تخطيط دقيق وتدبير صارم للمشروع لتحقيق أقصى قدر من النجاعة وتقليل التكاليف على المدى الطويل.

3- ما هي أبرز التحديات التي يتعين رفعها لتحقيق هذا المشروع، وكيف يمكن التغلب عليها؟

التحديات كبيرة، لاسيما بالنظر إلى الموقع الجغرافي لجهة فاس – مكناس. يتطلب هذا المشروع استثمارات مهمة سواء في ما يتعلق بالبنيات التحتية أو التكنولوجيا. فبالإضافة إلى إحداث البنيات التحتية الخاصة بالتحلية، يتعين أيضا وضع نظم متطورة للنقل والتوزيع قادرة على نقل المياه المحلاة لمسافات طويلة مع تقليل الخسائر.

ستكون التكاليف المرتبطة بهذه العملية مرتفعة، لكن من المهم أن يتم أخذها بعين الاعتبار في إطار الاستدامة على المدى البعيد، بالنظر إلى المزايا المحتملة بالنسبة للتزويد بالماء بالجهة.

ويتمثل التحدي الآخر في تحسيس مختلف الفاعلين، لاسيما الفلاحين، بمزايا التدبير المندمج للمياه والممارسات الفلاحية المستدامة.

ومن أجل رفع هذه التحديات، يتعين اعتماد مقاربة شمولية ينخرط فيها جميع الفاعلين المعنيين، ووضع برامج تحسيسية وتكوينات ملائمة.

و م ع

آخر الأخبار