14 أكتوبر 2024

غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء تسعى في أول مشاركة لها في معرض (جيتكس) الى تعزيز قدراتها في مجال الرقمنة

غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء تسعى في أول مشاركة لها في معرض (جيتكس) الى تعزيز قدراتها في مجال الرقمنة

تسعى غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء من خلال مشاركتها للمرة الأولى في معرض (جيتكس العالمي 2024 )الذي انطلقت فعالياته اليوم الاثنين بدبي، الى تعزيز قدراتها في المجال الرقمي والاطلاع على أحدث الاتجاهات العالمية.

وقال محمد الفن رئيس وفد غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الغرفة تهدف من خلال هذه المشاركة الى تعزيز اعتماد التكنولوجيا سواء داخل المؤسسة أو بين أعضائها تماشيا مع الالتزام الاستراتيجي للمغرب وطموحاته في مجال الرقمنة، في عصر يحتل فيه التحول الرقمي مكانة جوهرية في تعزيز التنافسية الاقتصادية.

وأضاف السيد الفن الذي يتولى ايضا الكتابة العامة للجنة الشراكة والتعاون بالغرفة ، ان هذه المشاركة وهي الأولى من نوعها لغرفة تجارية مغربية، في هذا المعرض الذي يعد أكبر حدث عالمي في مجال التقنية والشركات الناشئة، وتأتي بالتزامن مع الدينامية الوطنية التي ينهجها المغرب في مجال التكنلوجيا الحديثة والرقمنة، وخاصة بعد تقديم وزارة الانتقال الرقمي مشروع قانون يهدف إلى تحويل المشهد الرقمي في البلاد، وبالخصوص العمل على تحقيق 40 مليار درهم من المعاملات الرقمية وزيادة عدد الشركات الناشئة إلى 3000 شركة في السنوات المقبلة.

واشار الى أن الغرفة بصفتها فاعلا رئيسياً في دعم الشركات المغربية، تسعى من خلال مشاركتها في جيتكس 2024 إلى تعزيز قدراتها والاطلاع على أحدث الاتجاهات العالمية ، خصوصا وأن هذا الحدث يقدم فرصة غنية للاطلاع على التكنولوجيا المتقدمة وحلول الابتكار التي يمكن تطبيقها في المغرب.

إلى جانب ذلك، يضيف السيد الفن ،تتعاون الغرفة مع شركة BMAQ في تنظيم فعالية في North Star لدعم الشركات الناشئة المغربية والفلسطينية في مساعيها للتوسع دولياً وهي الفعالية التي تهدف ربط هذه الشركات بالمستثمرين المحتملين وتقديم النصائح الاستراتيجية لها، وكذلك دعمها في بيئة تنافسية تكنولوجية متزايدة.

يشار الى أن مسؤولي غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء عقدوا على هامش هذه المشاركة لقاءات مع العديد من صناع القرار من الإمارات العربية المتحدة، تناولت تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارات والتعاون في مجال تسريع التحول الرقمي وجذب الاستثمارات التكنولوجية إلى المملكة.

كما عقدوا لقاءات مع غرف تجارة أخرى وشركات خاصة همت تطوير التعاون والمبادلات والاستثمارات وآفاق الشراكة.

وبالاضافة الى غرفة التجارة والخدمات بالدار البيضاء يمثل المغرب في معرض (جيتكس غلوبال 2024 ) في نسخته ال44 ، التي تقام تحت شعار “التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي” ،بالوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووفد يمثل وزارة الصحة.

ويشكل جيتيكس غلوبال 2024 ، الذي يعرف مشاركة أزيد من 6500 عارض ،و 1800 شركة ناشئة، وأكثر من 1200 مستثمر من نحو 180 دولة، منصة لبناء وتعزيز الشراكات وتفعيلها، بالإضافة إلى إطلاق حلول جديدة، وبناء تحالفات عابرة للقارات بما يساهم في تسريع عملية مسيرة التحول الاجتماعي والاقتصادي القائم على الذكاء الاصطناعي عالميا.

ويشهد الحدث سلسلة من جلسات النقاش والندوات وأوراش العمل يستكشف من خلالها المشاركون أحدث توجهات الاستثمار العالمي في قطاع التكنولوجيا.

وتشير الاحصائيات الى أنه من المتوقع أن يضيف قطاع الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 13 تريليون دولار كقيمة مضافة إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

وفي إطار معرض جيتكس غلوبال 2024 تقام فعاليات معرض “إكسباند نورث ستار 2024” للشركات الناشئة والمستثمرين في العالم ، بمشاركة عدد من المقاولات المغربية العاملة في مجال التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.

كما تشارك في هذا الحدث العالمي ، الذي تستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي ، على مدى أربعة أيام ، ،مجموعة من الشركات الافريقية التي تنشط في مجال بناء منظومات الاقتصاد الرقمي.

ويمثل معرض “إكسباند نورث ستار 2024” فرصة للعديد من الشركات الدولية، وضمنها مقاولات مغربية لعرض ابتكاراتها في مجالات تكنولوجيا النقل والصحة واللوجيستيك والمالية وغيرها من الحلول التكنولوجية، والبحث عن التمويل لمشاريعها .

ويشارك في دورة هذا العام من معرض “إكسباند نورث ستار 2024” المعرض الذي يستقطب ،أبرز المؤسسين والمستثمرين ورواد وقادة الأعمال، لاستكشاف فرص النمو ، بما يمكنهم من المساهمة في بناء مستقبل الاقتصاد الرقمي، أزيد من 1800 شركة ناشئة، وأكثر من 1200 مستثمر من أكثر من 100 دولة يديرون أصولاً تتجاوز قيمتها تريليون دولار ، وفقا للمنظمين.

وتنظم هذه السنة في اطار هذا المعرض ست فعاليات جديدة هي “منصة الشركات”، و”نقل التكنولوجيا 3.0″، و”مستقبل الإعلام والإبداع”، ومنصة “إن إس للشركات الناشئة سريعة النمو”، وعرض “سونار+ د”، ومنتدى “ستارت أب جينوم” لريادة منظومات الأعمال وهي الفعاليات التي ستسهم ، بحسب المنظمين ، في تعزيز تجربة المشاركة في الحدث وتحفيز نمو الشركات الناشئة المبتكرة.

و يحفل برنامج المعرض بمحتوى متنوع ويتيح فرصا للتواصل، والاستثمار، والتمويل، إضافة إلى تجارب رائدة عبر مختلف القطاعات التكنولوجية، مثل التعاملات الرقمية “بلوك تشين”، والتكنولوجيا المالية، والتسويق، والتكنولوجيا العميقة، وتكنولوجيا المناخ، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات الويب 3.

ومن المنتظر أن يتم خلال المعرض ، توزيع جوائز نقدية على الشركات الناشئة الفائزة ، عقب جولة نصف النهائيات التي استمرت ستة أشهر في جميع أنحاء العالم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.