القاهرة.. انطلاق أعمال الاجتماع ال89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان العرب بمشاركة المغرب

قبل 3 ساعات

انطلقت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع ال89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، وذلك بمشاركة المغرب.

ويشارك المغرب في هذا الاجتماع، الذي تتواصل أشغاله على مدى يومين، بوفد يرأسه سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية محمد آيت وعلي، ويضم هشام عيروض، مدير الإسكان والانعاش العقاري، و عبد الكريم شنكي، رئيس قسم التتبع والافتحاص بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات تشمل آخر المستجدات بشأن عقد مؤتمر الإسكان العربي الثامن وموضوعه “العمران المستدام: تحديات وآمال واعدة “، واختيار موضوع شعار يوم الإسكان العربي للعام 2025، وكذلك التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

كما يناقش الاجتماع التقدم المحرز في متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، والتعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة، وكذلك أهم التجارب في الدول العربية حول السكن الاجتماعي، وأهم التجارب حول المشاريع الرائدة في الدول العربية في مجال الإسكان والتنمية العمرانية،و التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير.

ويبحث المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان العرب أيضا سبل دعم جمهورية الصومال في مجال تدريب الاطر بقطاع الإسكان والتعمير، ودعم اليمن في إعادة الإعمار، وعرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية، ودعم فلسطين لتحقيق إسكان مستدام للمواطن الفلسطيني.

وقال وكيل وزارة البلديات والإسكان لتحفيز المعروض السكني والتطوير العقاري بالمملكة العربية السعودية عبد الرحمن عبد الله الطويل، خلال ترؤسه أشغال الجلسة الافتتاحية للاجتماع، إن هذا اللقاء يكتسي أهمية بالغة لكونه يناقش العديد من المحاور التي تسلط الضوء على مستجدات هذا القطاع وتحدياته وآفاقه ، مؤكدا أن مخرجات الاجتماع ستستهم في تبادل تجارب الدول وخبراتها في هذا المجال.

وذكر أن قطاع الإسكان يحظى باهتمام بالغ في البلدان العربية من خلال خطط التنمية والتطوير، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات الإسكانية والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، بما يؤكد أن المواطن العربي هو محور التنمية .

ويشارك في الاجتماع ممثلو الدول أعضاء المكتب التنفيذي وهم البحرين والمغرب والسعودية والعراق وسوريا وفلسطين و قطر وجمهورية القمر المتحدة، بالإضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

و م ع

آخر الأخبار