الأمم المتحدة الصحراء.. جيبوتي تشيد بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” من أجل حل توافقي

قبل 3 ساعات

أشادت جيبوتي، في نيويورك، بالجهود الحثيثة “الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار مبادرة الحكم الذاتي من أجل التوصل إلى حل توافقي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وقال المستشار بالبعثة الدائمة لجيبوتي لدى الأمم المتحدة، يوسف عدن موسى، إن هذه المبادرة، الجديرة بالثناء على أكثر من صعيد، والتي تتوافق مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وكذا جميع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة، توفر أساسا متينا وبناء من أجل “حل سياسي سلمي” لهذا النزاع المفتعل.

وأبرز عدن موسى، في مداخلة الثلاثاء أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مبادرة الحكم الذاتي تمثل “مقترحا هاما يجسد إرادة المغرب في إيجاد حل دائم وسلمي لهذا النزاع من خلال نهج سبيل الحوار والتفاوض وفقا لمبادئ القانون الدولي”.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تحدد معالم حل توافقي ومقبول لدى الفاعلين، وتطمح إلى الإسهام في إحلال السلام والاستقرار، مناشدا كافة الأطراف اغتنام هذه الفرصة من أجل “بناء مستقبل مستدام وسلمي” لا يتخلف فيه أحد عن الركب.

كما عبر عن دعم بلاده للجهود المبذولة في إطار العملية السياسية التي تجري تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق لهذا النزاع الإقليم، كما أوصت بذلك قرارات مجلس الأمن.

وخلص إلى التأكيد على أن الحل السياسي لهذا النزاع المفتعل وتعزيز التعاون داخل المنطقة المغاربية سيساهمان حصرا وبشكل ملحوظ في توطيد الاستقرار والأمن” في كافة منطقة الساحل.

و م ع

آخر الأخبار