العيون : الدعوة إلى إنشاء قاعدة بيانات علمية موثقة حول أنظمة إنتاج الإبل (مؤتمر)

قبل 4 ساعات

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي حول الإبليات، الذي اختتمت أشغاله الأربعاء بالعيون، إلى إنشاء قاعدة بيانات علمية موثقة حول أنظمة إنتاج الإبل، بهدف استخدامها في تطوير برامج بحثية تغطي الجوانب البيوفيزيائية والسوسيو اقتصادية.

و ضمن التوصيات التي توجت أشغال هذا المؤتمر الذي تواصل على مدى ثلاثة أيام، دعا المشاركون من المغرب والخارج أيضا إلى تطوير تقنيات التكنولوجيا الحيوية في إنتاج وتكاثر الإبل، مثل نقل الأجنة والتلقيح الاصطناعي.

كما شدد المشاركون على أهمية تطوير سلالات محسنة تتميز بصفات موجهة لإنتاج الحليب أو اللحوم أو كليهما، حسب احتياجات المربيين، مؤكين على أهمية إنشاء مركز متخصص في الانتقاء الجيني والتقنيات الحيوية التناسلية.

وفي الوقت ذاته، دعوا إلى تحسين إدارة القطيع من خلال تعزيز الرعاية البيطرية واستراتيجيات التغذية، وذلك من أجل الحد من معدلات الوفيات ومعالجة مشاكل التكاثر، للمساهمة بشكل فعال في زيادة إنتاجية القطيع.

كما أشاروا إلى أنه من شأن هذه التدابير أن تؤدي إلى زيادة إنتاجية الثروة الحيوانية بشكل مستدام، مع تعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة التحديات الصحية والبيئية.

وأوصوا ، في السياق، باعتماد مقاربة شمولية ومتعددة التخصصات في الأبحاث العلمية المتعلقة بقطاع الإبل، و التي تتبنى مبدأ “الصحة الواحدة” الذي يروم تعزيز التكامل بين صحة الحيوان والإنسان، والنظام البيئي.

وعلى صعيد آخر، اعتبر المشاركون أنه يتعين تطوير وتحسين التقنيات المستخدمة في تثمين منتجات الإبل، مثل الحليب واللحوم والوبر والجلود والسنام، التي يطلق عليها محليا اسم “الدروة”، للتعرف بشكل أفضل على تركيباتها ومزياها الطبية والتجميلية، وبالتالي دمجها في الأسواق الوطنية والدولية.

بالإضافة إلى ذلك، شددوا على أهمية تعزيز بناء قدرات الفلاحين والفاعلين في قطاع تربية الإبل لتطوير هذا القطاع.

ويندرج هذا المؤتمر، الذي نظمه المعهد الأفريقي للأبحاث في الفلاحة المستدامة (ASARI) التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) بالعيون، بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع، في إطار إعلان منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، التي حددت عام 2024 باعتبارها السنة الدولية للإبليات، مما يبرز الأهمية الكبرى لهذا الصنف من المواشي على الصعيد العالمي.

وركز المؤتمر، الذي نظم تحت شعار “تحسين إنتاجية فئة الإبل عبر التقنيات الحديثة”، على الممارسات المستدامة وتطوير وتحسين سلاسل قيمة الإبل، بالإضافة إلى التأثير الاجتماعي والاقتصادي للإبيليات.

وسلط هذا المؤتمر الدولي الضوء على المساهمات العديدة للإبليات في المجتمع، وفتح آفاق جديدة لمستقبل هذا القطاع.

وتضمن البرنامج حلقات نقاش وورشات عمل وجلسات للتواصل لتعزيز التعاون الدولي والاستجابة للتحديات الحالية التي تواجه قطاع الإبل.

و م ع

آخر الأخبار