18 أكتوبر 2024

لقاء تنسيقي لتنزيل البرنامج الوطني لدعم الصحة المدرسية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة

Maroc24 | أخبار وطنية |  
لقاء تنسيقي لتنزيل البرنامج الوطني لدعم الصحة المدرسية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة،أمس الخميس، لقاء تنسيقيا بشأن استفادة تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي من “برنامج دعم الصحة المدرسية”. وأوضحت الأكاديمية في بلاغ لها، أن تنظيم هذا اللقاء يندرج في سياق انخراطها في مرحلة توسيع هذا البرنامج الوطني برسم الموسم الدراسي 2024-2025، من خلال تنزيل نموذجين تجريبيين خاصين بالسلك الابتدائي بكل من المديريتين الإقليميتين الرباط وسلا.

وأضافت أن النموذج الأول يهم مؤسسات الريادة المعنية، حيث سيتم إنجاز العمليات المتعلقة بتشخيص الحالات الصحية والتكفل بها من قبل فرق طبية وشبه طبية، فيما يخص النموذج الثاني المؤسسات التعليمية المعنية غير المنخرطة في مسار الريادة حيث سيتم تكوين الأطر التربوية من أجل القيام بعمليات الفرز القبلي، وبناء على ذلك ستقوم فرق طبية وشبه طبية بالعمليات المتعلقة بالتشخيص والتكفل بالحالات المكتشفة.

ويتأسس هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسة للتدخل تتعلق بالتربية على الصحة لفائدة الأطفال وأسرهم من خلال الوقاية والتوعية، والرصد والتشخيص والكشف المبكر، وكذا التكفل وتتبع حالات التلاميذ المعنيين.

ومن أجل ذلك، تؤكد الأكاديمية، تم تحديد مجالات للاشتغال ذات أولوية، تشمل، ضعف البصر، من خلال عملية الكشف والتشخيص وتوفير النظارات، وصعوبات السمع، وخاصة نقص حاسة السمع والصمم القابل للعلاج من خلال التوعية والكشف.

كما تشمل مجالات التدخل معالجة الالتهابات الأذنية والتزويد بالسماعات الطبية والتقويم السمعي، وصحة الفم والأسنان عبر الوقاية من تسوس الأسنان، من خلال التوعية والتحسيس ودعم تعميم برنامج تنظيف الأسنان، والكشف والعناية بصحة الفم والأسنان، فضلا عن التربية الغذائية، من خلال التوعية والتحسيس وإرساء برنامج للتغذية المدرسية، والتشجيع على ممارسة الأنشطة البدنية والتغذية السليمة.

وخلال هذا اللقاء الذي شهد عرض مداخلات همت تقديم مقترحات من أجل التنزيل الأمثل لمكونات هذا البرنامج، تم تقديم عرض تناول سياق تنزيل برنامج دعم الصحة المدرسية، والأطراف الشريكة فيه، وأهدافه، ومحاوره، ومجالات الاشتغال المتعلقة به.

وبهذه المناسبة، سلمت مؤسسة “سهام” بعض المعدات الطبية والديداكتيكية للتحسيس وقياس احتمال وجود الاضطرابات لدى الفئة المستهدفة من التلاميذ لفائدة المؤسسات التعليمية غير المنخرطة في مسار الريادة على مستوى المديريتين الإقليميتين المعنيتين.

يشار إلى أن تنزيل هذا البرنامج يأتي في إطار مواصلة تنزيل القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وأجرأة لالتزامات خارطة الطريق 2022-2026، وبرامج إطارها الإجرائي، لا سيما البرنامج رقم 12 (الصحة المدرسية)، وبنود الاتفاقية الإطار للشراكة بشأن تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية، بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومؤسسة “سهام”، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، الموقعة بتاريخ 27 يوليوز 2023.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.