الجديدة.. الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات تناقش تدابير الدعم للموسم الفلاحي 2024-2025

قبل 3 ساعات

عقدت الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات، أمس الخميس بالجديدة، دورتها العادية الثالثة برسم سنة 2024، حيث تمت مناقشة عدد من التدابير الكفيلة بدعم الفلاحين ومهنيي القطاع برسم الموسم الفلاحي 2024-2025.

وبعد المصادقة على محضر الدورة السابقة، تدارس أعضاء الغرفة عدة نقاط هم ت، على الخصوص، التغطية الصحية والحماية الاجتماعية، والمشاكل المرتبطة بتأمين الأراضي الفلاحية، والإكراهات التي يشهدها قطاع الحليب واللحوم الحمراء، وتفعيل دور المراقبة ومحاربة الاحتكار، ودعم المحروقات الموجهة للفلاحة، وتبسيط الإجراءات المتعلقة بحفر الآبار.

وفي كلمة بالمناسبة، قال المدير الجهوي للفلاحة بالدار البيضاء – سطات، احساين الرحاوي، إن هذا اللقاء يشكل فرصة لتسليط الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ليمر الموسم الفلاحي في ظروف جيدة، ولإعادة التوازن لبعض سلاسل الإنتاج كاللحوم الحمراء والحليب.

وأكد السيد الرحاوي أنه، لضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي الحالي، فقد اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة مجموعة من التدابير، همت تخصيص 330 ألف قنطار من البذور المختارة المدعمة بمختلف أصنافها، و80 ألف قنطار من الأسمدة الخاصة بالحبوب.

وأضاف أن المديرية مستمرة في تنفيذ برنامج توزيع الشعير المدعم لصالح مربي الماشية، من خلال تخصيص 777 ألف قنطار للجهة خلال الشطر الثالث من هذه العملية، والاستمرار في برنامج توزيع العلف المركب لفائدة مربي الأبقار الحلوب من خلال توزيع الحصة الثالثة التي تقدر بـ 552.500 قنطار.

وأشار إلى أن المديرية تواصل، كذلك، عملية ترقيم قطيع الأبقار وإناث الأغنام، واستيراد الأبقار والأغنام الموجهة للتسمين لتموين السوق المحلية باللحوم، والسماح بصفة استثنائية لاستيراد لحوم الأبقار والأغنام لتحسين عرض اللحوم بالسوق الداخلية وتخفيض الأثمنة، والحد من استيراد الحليب المجفف من أجل فتح المجال أمام المعامل لاستعمال الحليب الطري بشكل أوسع.

من جهته، قال مدير الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات، عابد السعداوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لقد تم، خلال هذه الدورة، تدارس ومناقشة عدد من من النقاط المتعلقة بقطاع الفلاحة على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات، والتي تناولت، بالأساس، مجموعة من التحديات والإكراهات التي يعيشها قطاع الحليب واللحوم الحمراء”.

ونوه السيد السعداوي، بهذه المناسبة، بالجهود التي تبذلها الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات، بتنسيق تام مع مصالح المديرية الجهوية للفلاحة، لمواكبة وتنزيل مختلف البرامج الفلاحية على مستوى هذه الجهة، والدفاع عن مصالح الفلاحين ومهنيي القطاع. حضر أشغال هذه الدورة، على الخصوص، ممثل عامل إقليم الجديدة بالنيابة، ورئيس المجلس الإقليمي للجديدة، وممثلو العمالات والأقاليم بالجهة، والمدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، والمديرة الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمديرين الإقليميين للفلاحة، إضافة إلى أعضاء الغرفة الفلاحية، وممثلي مختلف التنظيمات المهنية.

و م ع

آخر الأخبار