موسكو.. عرض فيلم أنيماليا للمخرجة المغربية صوفيا العلوي

قبل 3 ساعات

جرى، اليوم الجمعة في موسكو، عرض فيلم “أنيماليا” للمخرجة المغربية صوفيا العلوي، وذلك في إطار البرنامج السينمائي للدورة الثانية لمهرجان الثقافة والسينما الإفريقية الذي يقام من 16 إلى 20 أكتوبر بالعاصمة الروسية.

وخلال 91 دقيقة، اكتشف الجمهور قصة “إيطو”، الشابة المغربية التي تنتمي لوسط اجتماعي متواضع، وتأقلمت مع الثراء الذي تعيش فيه عائلة زوجها أمين التي تقطن معها. وبينما كانت تتطلع لقضاء يوم هادئ وحيدة في المنزل، تقع أحداث خارقة أدخلت البلاد في حالة الطوارئ وظواهر غريبة ومفزعة تنبئ بأن حادثا غامضا على وشك الوقوع، لتجد “إيطو” صعوبة كبيرة في الحصول على المساعدة.

وسافر هذا الفيلم الطويل الأول لصوفيا العلوي، الذي يمزج ببراعة بين الدراما الخيالية والإثارة والتشويق، بالجمهور في رحلة آسرة وسط إطار رائع وجميل في جبال الأطلس.

وحصل “أنيماليا” على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان “صندانس” المرموق (الولايات المتحدة)، كما توج بجائزة أفصل سيناريو في مهرجان الأفلام “سينيمانيا” بمونريال.

ويقدم مهرجان الثقافة والسينما الإفريقية، الذي ينظم تحت شعار “إفريقيا: معا نحو المستقبل”، برنامجا غنيا ومتنوعا من الأفلام والندوات والموائد المستديرة والنقاشات العامة بمشاركة صانعي الأفلام والمنتجين والمستثمرين والشخصيات الثقافية من روسيا والدول الإفريقية.

وفي إطار هذه التظاهرة الثقافية، يكتشف سكان العاصمة موسكو بشكل مجاني “روائع السينما الإفريقية الحديثة التي لم يتم عرضها في القاعات السينيمائية الروسية”، بحسب المنظمين.

ويتم عرض إجمالي 11 فيلما، بما في ذلك الأعمال المرشحة أو الحائزة على جوائز في المهرجانات الدولية الكبرى، بالإضافة إلى الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار من السنغال ونيجيريا والسودان.

ويتم تنظيم المهرجان بدعم من وزارة الثقافة الروسية والسفارات الإفريقية في روسيا، وبالشراكة مع مؤسسة “روسكونسيرت” الروسية، والمعرض الوطني “تريتياكوف” المرموق في موسكو.

يذكر أن النسخة الأولى من هذا الحدث الثقافي البارز أقيمت شهر يوليوز 2023 في سانت بطرسبرغ وموسكو.

و م ع

آخر الأخبار