المخرجة مريم جبور: مكانة المرأة المغربية في السينما تتعزز على غرار باقي المجالات

قبل 10 ساعات

أكدت المخرجة وكاتبة السيناريو، مريم جبور، أن مكانة المرأة المغربية في المجال الفني والسينمائي أصبحت أكثر حضورا وترسيخا على غرار باقي المجالات، محققة بذلك نجاحات متعددة على شتى المستويات.

وأوضحت السيدة جبور، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، أن هذا الحضور المتنامي يتمثل، على الخصوص، في بروز العديد من المخرجات والمنتجات وكاتبات السيناريو اللواتي استطعن بالفعل إثبات ذواتهن عبر الموهبة والطموح والمهنية.

وأضافت أن المرأة تتميز بإبداع خاص في أعمالها السينمائية، خاصة أنها غالبا ما تركز على مواضيع وقضايا اجتماعية وإنسانية نابعة من الواقع والمعيش اليومي، لافتة إلى أن الأعمال الإبداعية النسائية تتسم بلمسة خاصة يملأها الإحساس الأنثوي، مما يجعلها تحقق نجاحا متميزا ومتفردا وسط باقي الأعمال الفنية.

وفي السياق ذاته، أبرزت السيدة جبور أن مكانة المرأة في مجال السينما تتجسد، كذلك، في مشاركتها الوازنة في المسابقات الرسمية للأفلام من جميع الفئات ضمن الدورة الحالية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وكذا حضورها القوي في لجان التحكيم.

كما اغتنمت الفرصة، انطلاقا من تجربتها كمخرجة شابة، لدعوة الجيل الصاعد في الميدان إلى التحلي بالصبر والطموح والإرادة من أجل تحقيق أحلامه وأهدافه، إلى جانب التزود بالتكوين في المجال الفني والتجربة الميدانية.

تجدر الإشارة إلى أن مريم جبور تشارك ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في الدورة الـ 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، بعملها السينمائي القصير “أنين صامت”، والذي يسلط الضوء على معاناة مرضى التوحد.

وتتواصل فعاليات الدورة الحالية للمهرجان، الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 26 أكتوبر الجاري، بعرض مجموعة من الأفلام في إطار المسابقات الرسمية للفيلم القصير والفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل، وكذا مسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، إضافة إلى عروض أفلام “بانوراما” الفيلم المغربي.

و م ع

آخر الأخبار