المدير العام لمنظمة الصحة العالمية متفائل بقدرة رواندا على احتواء فيروس ماربورغ

قبل 3 ساعات

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأحد بكيغالي، عن تفاؤله بقدرة رواندا على احتواء تفشي فيروس ماربورغ، داعيا السلطات الصحية إلى مواصلة جهود التصدي لهذه الحمى النزفية الفتاكة.

وتشهد رواندا منذ 28 شتنبر الماضي تفشيا غير مسبوق لفيروس ماربوغ، حيث سجلت إلى غاية اليوم 62 حالة مؤكدة، من بينها 15 حالة وفاة.

وقال أدهانوم غيبريسوس، الذي يقوم بزيارة إلى رواندا لتتبع جهود البلاد في التصدي لهذا المرض، “يسعدنا عدم تسجيل أي حالات جديدة خلال الأيام الستة الماضية. ونأمل أن يظل الوضع على هذا النحو”، مشيدا في هذا السياق بجهود رواندا في مكافحة تفشي هذا الوباء.

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة الرواندي، سابين نسانزيمانا، “بالأمس، قمنا بزيارة مركز العلاج، حيث لا يزال هناك عدد قليل من المرضى يتلقون العلاج، ونتوقع شفائهم بشكل كلي قريبا جدا”، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة التحلي باليقظة ومواصلة رصد وتتبع المخالطين واحترام التدابير الوقائية إلى حين الإعلان عن انتهاء الوباء.

من جهته، أكد وزير الصحة الرواندي أن عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة خلال الأيام الستة الماضية يظهر “اتجاهات مشجعة للغاية”، معربا عن أمله في احتواء الفيروس خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأطلقت رواندا في 6 أكتوبر الجاري حملة للتطعيم ضد فيروس ماربورغ عقب تسلمها 700 جرعة من لقاح تجريبي.

ويسبب فيروس ماربورغ حمى نزفية مشابهة لتلك الناجمة عن فيروس إيبولا، غير أنه يتميز بنسبة فتك جد مرتفعة تصل إلى نحو 88 في المئة.

و م ع

آخر الأخبار