الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية من 25 إلى 30 أكتوبر الجاري بالرباط

قبل 10 ساعات

تنظم جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي خلال الفترة من 25 إلى 30 أكتوبر الجاري، الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة التي تنظم بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة – والمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، تعد منصة للقاء والتكوين وتبادل الخبرات بين الشباب المحترف، وخريجي وأساتذة المعاهد العليا للفن الدرامي عبر العالم.

وأوضح المصدر ذاته أن برنامج هذه الدورة يتضمن تقديم 15 عرضا مسرحيا لمؤسسات ومعاهد من دول عدة من ضمنها المعهد الملكي ببروكسيل (بلجيكا)، وكلية الفنون التابعة لجامعة الفنون والعلوم والتواصل “أونياك” (الشيلي)، وكلية الفنون “آساب” بجامعة فرانسيسكو خوسي دو كالداس (كولومبيا)، ومعهد فلوران من مونبوليي (فرنسا)، والمعهد العالي للفنون موري كونتي دوربيكا (غينيا).

ومن ضمن المؤسسات والمعاهد المشاركة أيضا هناك أكاديمية الفنون صوفيا أماندوليا لروما (إيطاليا)، والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، وجامعة الفنون أوتريخت (هولاندا)، ومدرسة فنون التمثيل (هولاندا)، والمدرسة الوطنية للمسرح بمكسيكو (المكسيك)، ومدرسة المسرح، الرقص والموسيقى للجامعة المستقلة موريلوس (المكسيك)، ومدرسة السينما “لودز” (بولونيا)، والمدرسة الوطنية للفنون ومهن الثقافة بدكار (السينغال).

وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة من أساتذة ومهنيين ذوي خبرة وصيت عالمي في المجال الفني، يترأسها المؤلف المغربي محمد بوبو، رئيس شعبة التنشيط الثقافي، وأستاذ باحث بالمعهد العالي للفن المسرحي التنشيط الثقافي بالرباط، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة والمؤلفة المسرحية الإسبانية، ماكدا بويو بوفي، والمخرج الألماني، هاري فوهمان، ومنتجة العروض المكسيكية، خيما أباريسيو، والممثل المغربي المتخصص في المسرح والتربية، وحيد شكيب.

وسيتم افتتاح هذه الدورة يوم الجمعة المقبل على الساعة السابعة مساء بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط بعرض مسرحية ‘نواياد” لطلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط.

و م ع

آخر الأخبار