22 أكتوبر 2024

فاس.. حوالي 396 مستفيدة من حملة طبية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم

Maroc24 | جهات |  
فاس.. حوالي 396 مستفيدة من حملة طبية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم

نظمت مؤخرا بالمركز متعدد الاختصاصات لتكوين وتأهيل المرأة القروية أولاد الطيب بفاس، حملة طبية مجانية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، استفادت منها حوالي 396 من النساء والفتيات في وضعية هشاشة.

كما شملت خدمات هذه الحملة الطبية، التي نظمتها جمعية سايس للتنمية والتضامن، بتنسيق مع جمعية العمل الاستعجالي، تقديم فحوصات واستشارات طبية في تخصصات طب النساء والتوليد، والطب النفسي والعصبي، والطب العام، والطب الباطني.

وتضمنت أيضا هذه الحملة، التي أشرف عليها طاقم طبي متخصص، إجراء تحاليل طبية مجانية، وفحوصات طبية، بجهاز الفحص بالصدى والتصوير الشعاعي للثدي، والفحص بالأشعة، وتشخيص الحالات المرضية، وكذا تنظيم جلسات تحسيسية وتوزيع أدوية مجانية.

وهمت هذه المبادرة، كذلك، تقديم استشارات طبية من قبل أخصائيين نفسانيين واجتماعيين، وتتبع الحالات المرضية، وتوجيه الحالات الحرجة إلى المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت رئيسة جمعية سايس للتنمية والتضامن، منى منور، أن هذه الحملة التي استفادت من خدماتها المجانية مجموعة من النساء والفتيات في وضعية صعبة، تروم تخفيف الضغط على المراكز الصحية العمومية.

وأضافت أن الجمعية، تحرص طيلة السنة على برمجة حملات طبية وحصص توعوية، مع تكثيف هذه الأنشطة خلال شهر أكتوبر بالتزامن مع الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وتأتي هذه الحملة الطبية في إطار الشهر العالمي (أكتوبر الوردي) للتوعية بخطورة سرطان الثدي وعنق الرحم، وكذا ضمن الجهود الرامية للوقاية من هذا المرض، والرفع من مستوى وعي النساء من مختلف الأعمار بخطورته.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.