22 أكتوبر 2024

أنتيغوا وباربودا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل ترابه بما في ذلك منطقة الصحراء

أنتيغوا وباربودا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل ترابه بما في ذلك منطقة الصحراء

جددت أنتيغوا وباربودا، اليوم الاثنين بالرباط، التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب، وسيادة المملكة على كامل ترابها، بما في ذلك منطقة الصحراء، وعلى مساندتها للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع.

وعقب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره من أنتيغوا وباربودا، إيفرلي بول شيت غرين، وقع الجانبان على بيان مشترك، جددت فيه أنتيغوا وباربودا التأكيد على دعمها الكامل للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء.

كما جددت أنتيغوا وباربودا التأكيد على دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد الموثوق به والجاد والواقعي للحل النهائي لهذا النزاع الإقليمي.

ويندرج موقف أنتيغوا وباربودا كما جدد التأكيد عليه السيد شيت غرين، في إطار الدينامية الدولية، التي تكرسها الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الداعمة لمخطط الحكم الذاتي وسيادة المغرب على صحرائه.

كما أشاد السيد شيت غرين، في البيان المشترك الذي وقعه الوزيران، بجهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي.

وباعتبارها عضوا في منظمة دول شرق الكاريبي، نوهت أنتيغوا وباربودا بفتح سفارة لهذه المنظمة بالرباط (18 أكتوبر 2018)، وقنصلية عامة لها بالداخلة (31 مارس 2022)، ما يشكل فرصة سانحة لتعزيز أكبر للمبادلات الثنائية بين المغرب ودول شرق الكاريبي الست.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.