22 أكتوبر 2024

مليون و300 ألف طالب التحقوا بالجامعات المغربية خلال الموسم الحالي (وزير)

Maroc24 | أخبار وطنية |  
مليون و300 ألف طالب التحقوا بالجامعات المغربية خلال الموسم الحالي (وزير)

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الاثنين، بأن عدد الطلبة الذين التحقوا بالجامعات المغربية خلال موسم 2024-2025 بلغ مليونا و300 ألف طالبة وطالب، مشيرا إلى ارتفاع عدد طلبة التعليم العالي بنسبة 5.9 في المائة مقارنة بالموسم الماضي.

وأوضح السيج ميراوي، في معرض جوابه على سؤال حول مستجدات الدخول الجامعي الجديد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن 344 ألفا و679 طالبا جديدا التحقوا بمؤسسات التعليم العالي، 91 في المائة منهم بالجامعة العمومية.

وأبرز أنه تم تطوير وتنويع مسالك التكوين لمواكبة حاجيات القطاعات الاقتصادية، حيث تم اعتماد أكثر من 4 آلاف مسلك تهم المجالات التنموية، 3 ألاف منها بمؤسسات التعليم العالي العمومي، و1000 مسلك في مؤسسات التعليم الخصوصي.

ولفت الوزير إلى ارتفاع نسبة المسجلين بالتكوينات ذات الاستقطاب المحدود بـ 21 في المائة، مشيرا إلى إحداث وتعميم مراكز التميز التي تجاوز عدد مقاعدها هذه السنة 15 ألف مقعد، مقابل حوالي 6500 مقعد السنة الماضية.

وقال السيد ميراوي إن الدخول الجامعي الحالي “متميز وخلق تحولا كبيرا في ظل السنة الثانية من الإصلاح البيداغوجي الجديد للتعليم العالي”، مؤكدا أن الوزارة ستواصل تنزيل هذا الإصلاح الذي “بدأ يؤتي أكله”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.