الدورة الثانية للمهرجان الوطني البريجة للمونودراما من 22 إلى 24 نونبر المقبل بالجديدة

قبل ساعتين

تنظم جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة، من 22 إلى 24 نونبر المقبل، الدورة الثانية للمهرجان الوطني البريجة للمونودراما تحت شعار “المونودراما برؤية جديدة”. وأبرز بلاغ للجمعية أن دورة هذه السنة المنظمة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة وتحت إشراف المديرية الإقليمية بالجديدة، تأتي بمناسبة الذكرى 35 لتأسيس فرقة القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة.

وحسب المصدر ذاته، قال مدير المهرجان عبد الرحيم النسناسي إن “هذه الدورة ست هدى لروح الفنان المتميز المرحوم محمد ب ركة أحد مؤسسي الفرقة، وسيتم تكريم رائد المسرح الفردي الفنان عبد الحق الزروالي”، مبرزا أن المهرجان سيعرف مشاركة دولة فلسطين كضيف شرف في شخص الفنان الفلسطيني الحكواتي أسامة المصري.

كما كشف السيد النسناسي عن عناوين المسرحيات التي تم ت برمجتها في هذه الدورة، ويتعلق الأمر بكل من مسرحية “خجول” للفنان الفلسطيني أسامة مصري (دولة فلسطين)، ومسرحية “الكريدة” لفرقة القناع الأزرق من تأليف د. عبد الإله الرابحي وتشخيص خديجة نقاط، ومسرحية “ما حي ما ميت” لجمعية أوتار / فرقة القناع/ جمعية منيرفيا من تأليف د. محمد فراح وتشخيص ياسين الخمليشي.

ويهم الأمر أيضا، يضيف مدير المهرجان، مسرحية “حكايات العم فرحان” لفرقة القناع الأزرق إعداد عبد الصادق اعبادة، ومسرحية “هبال أم هاني” لفرقة حوش لفراجة/ فرقة القناع من تأليف وتشخيص فاطمة الزواني، مشيرا إلى أنه سيتم على هامش المهرجان عرض مسرحية “امرأة وحيدة” لفرقة منتدى حديث الساعة.

وتتخل ل فعاليات هذه الدورة تنظيم ماستر كلاس حول “تجربة الفنان عبد اللطيف خمولي الفنية” بمسرح الحي البرتغالي، وندوة بعنوان “المونودراما مسرح شامل” بمشاركة الدكتور محمد فراح والدكتور عبد الفتاح أبطاني والأستاذ عبد السلام لحيابي، والأستاذ نور الدين بن كيران.

كما يتميز برنامج هذه الدورة بتوقيع ثلاثة كتب: يهم الأول “الراجح والمتعذر تجريب في المسرح الكوانتي” للدكتور فهد الكغاط، والثاني كتاب “الخلاف والصراع والإنسان” للفنان محمد تسولي، فيما يخص المؤلف الثالث “العشق هامش للخطأ أساطير ما بعد الأولين” للدكتور عبد الفتاح أبطاني.

وخلص البلاغ إلى أن الدورة الثانية من المهرجان التي تأتي استمرارا لدينامية مسرحية قادرة على خلق أنشطة فنية وثقافية، تروم المساهمة في برنامج التنشيط الثقافي بالمدينة.

و م ع

آخر الأخبار