المغرب يشارك في المؤتمر الدولي لدعم لبنان

قبل ساعتين

انطلقت، اليوم الخميس في باريس، أشغال المؤتمر الدولي لدعم لبنان بمشاركة المغرب.

وي مثل المملكة في هذا المؤتمر السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد فؤاد يزوغ. ويعقد هذا المؤتمر بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويجمع الدول الشريكة للبنان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني.

ويروم الحدث تعبئة المجتمع الدولي لتلبية احتياجات الحماية والإغاثة الطارئة للشعب اللبناني وتحديد سبل دعم مؤسسات البلاد، ولا سيما القوات المسلحة اللبنانية.

وفي افتتاح المؤتمر، دعا الرئيس الفرنسي إلى وقف إطلاق النار “في أقرب وقت ممكن” في لبنان والسماح للبنانيين ب”إعادة التحكم بمصيرهم”.

وقال السيد ماكرون “يجب أن تنتهي الحرب في أقرب وقت ممكن. يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في لبنان”، معلنا عن دعم فرنسي بقيمة 100 مليون يورو للبنان ومساهمة فرنسا في تجهيز الجيش اللبناني بهدف إعادة انتشاره في جنوب البلاد بمجرد التوصل إلى وقف إطلاق النار.

وفي كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش “القادة اللبنانيين إلى اتخاذ إجراءات حازمة لضمان حسن سير عمل مؤسسات الدولة من أجل مواجهة التحديات السياسية والأمنية الملحة في البلاد”.

وأردف قائلا “إنني أشجع الشركاء على تعزيز دعمهم لمؤسسات الدولة في لبنان، بما في ذلك القوات المسلحة اللبنانية التي تشكل عنصرا حيويا في بناء مستقبل آمن وسلمي”، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان.

وفي وقت سابق، دعا رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، المجتمع الدولي إلى العمل معا لإنهاء الحرب في لبنان بين التنظيم الإسلامي الموالي لإيران، حزب الله، وإسرائيل.

وأكد أن “لبنان يدعو المجتمع الدولي إلى التكاتف ودعم الجهود التي من شأنها إنهاء الاعتداءات المستمرة، وفرض وقف فوري لإطلاق النار”.

وأضاف السيد ميقاتي “يبقى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، بصيغته الحالية، حجر الزاوية للاستقرار والأمن في جنوب لبنان”، مشيرا إلى أن “التنفيذ الكامل والفوري لهذا القرار من شأنه أن يحافظ على سيادة لبنان ووحدته الترابية، ويوفر الأمن على حدودنا الجنوبية، بما يسمح للمجتمعات النازحة بالعودة إلى مناطقها”.

و م ع

آخر الأخبار