25 أكتوبر 2024

المهرجان الوطني للفيلم بطنجة: الدعوة إلى توفير منظومة مالية أكثر تحفيزا على الإبداع والابتكار

المهرجان الوطني للفيلم بطنجة: الدعوة إلى توفير منظومة مالية أكثر تحفيزا على الإبداع والابتكار

دعا المشاركون في مائدة مستديرة عقدت، اليوم الخميس في إطار الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إلى تعزيز التمويل المخصص لقطاع السينما في المغرب.

وشدد المتدخلون في هذا اللقاء الذي انعقد حول موضوع “تمويل الصناعة السينمائية في المغرب: الفاعلون والآليات والآفاق المستقبلية”، على ضرورة إرساء آليات مالية أكثر ملاءمة لتحفيز الإبداع والابتكار.

وفي هذا الصدد، سلطوا الضوء على دور المؤسسات المالية في تطوير منتجات مالية مصممة خصيصا لتلبية احتياجات المنتجين والمخرجين والفاعلين الآخرين في سلسلة القيمة، وبالتالي ضمان استدامة المشاريع وتشجيع ظهور المواهب.

وأبرز المشاركون في هذا اللقاء، أيضا، أن التمويل العمومي، ولا سيما الدعم الذي يخصصه المركز السينمائي المغربي، يلعب دورا رئيسيا في الترويج للأفلام المغربية وتجديد البنيات التحتية السينمائية.

وشددوا من جهة أخرى على أهمية تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لخلق بيئة مواتية لتطوير السينما المغربية، مؤكدين أن شأن التعاون الوثيق أن يعبئ موارد إضافية، ويسهل الولوج إلى التمويل ويخلق إطارا مواتيا لظهور مشاريع مبتكرة، مما يساهم في نمو صناعة سينمائية دينامية ومرنة في المغرب.

وأعرب مهنيو السينما المغاربة عن تصميمهم على جعل السينما الوطنية قوة دافعة للتنمية الاقتصادية والثقافية، معتبرين أنه لتحقيق ذلك، يتعين توفير دعم مالي أكبر وأفضل استهدافا.

وحسب هؤلاء المهنيين، فإن توفير المعلومات الواضحة والميسرة حول الخيارات المختلفة للدعم المالي، سواء كانت منحا أو قروضا أو شراكات، لا يمكن أن يسهل الحصول على التمويل فحسب، بل إنه يشجع المبدعين على الابتكار وتنفيذ مشاريع طموحة.

وتتواصل فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي ينظمها المركز السينمائي المغربي، بعرض مجموعة من الأفلام في إطار المسابقات الرسمية للفيلم القصير والفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل، ومسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، إضافة إلى عروض أفلام “بانوراما” الفيلم المغربي.

وعلى هامش العروض، يقترح المهرجان موائد مستديرة تتناول، إلى جانب لقاء اليوم، مواضيع أخرى من قبيل “كتابة السيناريو لأفلام الأطفال”، و”الذكاء الاصطناعي ومستقبل السينما”، و”سينما التحريك بالمغرب: مسالك الاعتراف”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.