الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى دعم العمل الإنساني في لبنان

قبل 3 ساعات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى دعم جهود الاستجابة الإنسانية الجارية في لبنان، لاسيما من خلال توفير التمويل السريع للنداء الإنساني العاجل.

وفي رسالة عبر الفيديو وجهها إلى المؤتمر الدولي لدعم لبنان، المنعقد بباريس، حث الأمين العام للأمم المتحدة على الوقف الفوري لإطلاق النار، إلى جانب اتخاذ خطوات ملموسة “نحو التنفيذ الكامل لقراري مجلس الأمن 1559 و1701”.

وتمكن المؤتمر الدولي من جمع مليار دولار لمساعدة لبنان وجيشه، حسب ما أفادته وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية.

وذكرت الدبلوماسية الفرنسية، في بيان، أنه في مواجهة تبعات الحرب، “استجاب المشاركون لنداء الأمم المتحدة وأعلنوا عن مساعدات بقيمة مليار دولار، 800 مليون منها مساعدات إنسانية و200 مليون لدعم القوات الأمنية اللبنانية”.

وستمكن هذه المساعدات من الاستجابة للاحتياجات العاجلة لسكان لبنان، خاصة النازحين، في قطاعات الصحة والغذاء والمياه والصرف الصحي والتعليم.

وحسب منظمة الأمم المتحدة، فقد فاق عدد النازحين أو المتضررين جراء الحرب في لبنان 1.2 مليون شخص.

وجمع هذا المؤتمر، المنعقد بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الدول الشريكة للبنان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني، بهدف تعبئة المجتمع الدولي لتلبية احتياجات الحماية والإغاثة الطارئة للشعب اللبناني وتحديد سبل دعم مؤسسات البلاد، لا سيما القوات المسلحة اللبنانية.

و م ع

آخر الأخبار