25 أكتوبر 2024

ورشات الأطلس.. المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكشف عن 27 مشروعا سينمائيا وفيلما

ورشات الأطلس.. المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكشف عن 27 مشروعا سينمائيا وفيلما

كشف المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن 27 مشروعا سينمائيا وفيلما، تشكل الاختيار الرسمي للدورة السابعة من ورشات الأطلس، التي ستنعقد ما بين 1 و5 دجنبر 2024.

وأوضح بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن ورشات الأطلس، المنظمة في إطار فعاليات الدورة الـ 21 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (29 نونبر – 7 دجنبر)، تقدم خلال هذه الدورة 17 مشروعا في مرحلة التطوير، و10 أفلام في مرحلة التصوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج تنتمي إلى 13 بلدا، مشيرا إلى أنه تم اختيارها من بين 320 طلبا للمشاركة تم التوصل بها من القارة الإفريقية والعالم العربي.

وأشار المصدر إلى أن الاختيار الرسمي لهذه السنة يسلط الضوء على حكايات قوية وأصلية تعكس التنوع الثقافي للمنطقة، مستشهدا ب”مشروع أول فيلم روائي للينا سوالم (Alicante – الجزائر)، و(Ici repose – السنغال) لمولي كان، و( The Orange Grove – الأردن) لصاحبه مراد أبو عيشة .

وينضاف إلى ذلك الفيلم الوثائقي (À balles perdues, mon âme gagnée) لجانيس بوزياني، والذي ينتقل من خلاله إلى تجربة الإخراج بعد مسار فني في التمثيل، ومشروع ( Les frères Nour – المغرب) لياسين إكنفر.

وستكشف هذه الدورة، كذلك، عن مواهب جديدة أمثال مولود أويحيى (The source – الجزائر) الذي ع رض فيلمه القصير في مهرجان كان (أسبوعي المخرجين)، والمخرج متعدد التخصصات نونو ميراندا (الرأس الأخضر)، الذي يستكشف اللقاء الجميل بين روحين توأم حول الحداد والمنفى في (Flowers of the dead). كما تستقبل ورشات الأطلس الأصوات الواعدة للمغربي وليد المسناوي، من خلال مطاردة تحبس الأنفاس في (The Beastly One)، والويسترن الجديد (Princesse Téné) للمخرج البوركينابي فابيان داو.

وسيشكل المشروع الجديد للمخرج المغربي طلال السلهامي (Le Refuge) إضافة نوعية للاختيار الرسمي للدورة السابعة للورشات، وذلك بعد الحظوة التي لاقاها من خلال فيلميه الروائيين الأولين، وكذلك الأمر بالنسبة للصور الأولى للفيلم الجديد لباباتوندي أبالاو (In the Shadows of Good Fortune – نيجيريا) بعد اختيار فيلمه السابق في مهرجان برلين.

كما ستظهر ورشات الأطلس المشاهد الأولى لأفلام تم اختيارها في مرحلة التطوير خلال الدورات السابقة مثل فيلم (Behind the Palms Trees – المغرب) لمريم بنمبارك في دورة 2022 ، و(Laundry – جنوب إفريقيا) لزامو مخوانازي في دورة 2018 .

وسيتم حصريا تقديم مشاهد من الفيلم الثالث للمخرجة شيرين دعيبس ( All That’s Left Of You – فلسطين)، التي تعود للإخراج السينمائي بعد فترة تألقت خلالها في عالم المسلسلات. وكذا السيرة الذاتية المنتظرة لأيقونة الأغنية العربية أم كلثوم (الست – مصر) للمبدع مروان حامد، إضافة إلى اكتشاف الصور الأولى لفيلم الأخوين ناصر ( Once upon a Time in Gaza – فلسطين).

وعلى صعيد متصل، أبرز البلاغ أن برنامج الصناعة السينمائية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعمل، خلال دورة هذه السنة لورشات الأطلس، على توسيع برامج المواكبة، مبينا أنه سيتم التركيز بشكل خاص على الديناميكية الإبداعية لجيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة.

وأدمج برنامج هذه السنة فقرات تسبق انعقاد المهرجان، إذ ستنظم ورشات الأطلس على مدى خمسة أيام بعد أن كانت تمتد على أربعة أيام فقط في دوراتها السابقة. وسيتيح هذا التطور إمكانية الكشف عن مجالات أخرى فنية ومهنية.

وستخصص، في هذا الإطار، فقرة دعم التوزيع “جوائز أطلس للتوزيع” المتصلة بتعزيز التوزيع السينمائي في المغرب والدول العربية والإفريقية، والتي تم إطلاقها السنة الماضية، يوما كاملا لتبادل التجارب والنقاش الهادف إلى تجويد عمل الفاعلين في مجال التوزيع في المنطقة.

ويعمل المهرجان، أيضا، على تطوير برنامج منصة الأطلس، الذي يسعى لتحسين المهارات لدى المخرجين والمنتجين المغاربة الشباب الطامحين للانفتاح على الساحة الدولية، وذلك من أجل دعمهم لتطوير مشاريعهم. وستستقبل منصة الأطلس، برسم الدورة الـ7، الدفعة الأولى التي تتكون من عشرة مواهب مغربية ستستفيد خلال الورشات من برنامج و ضع خصيصا لهم. وتتضمن هذه المبادرة جلسات عمل جماعية، ولقاءات فردية، إضافة إلى اجتماعات عمل تتقاطع مع البرامج الأخرى للورشات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.