القاهرة تستضيف النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي

قبل ساعتين

انطلقت اليوم الأحد بالقاهرة فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، والتي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع جامعة الدول العربية تحت شعار “إعلام مُلهم.. وشباب مُبدع”..

وبحسب المنظمين تعد القمة، التي تتواصل أشغالها على مدى يومين، بمثابة منصة لتعزيز الابتكار والتعاون بين المؤسسات الإعلامية وتأثيرها على كل القطاعات الأخرى.

وتهدف النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي إلى جمع نخبة من الشخصيات العامة والإعلاميين لمناقشة القضايا الهامة في مجال الإعلام، والى توفير منصة للتواصل وتبادل الخبرات بين المشاركين من مختلف الدول العربية ، واكتشاف الطاقات الشبابية والإبداعية لدى الشباب العربي، وتعزيز الوعي باستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي، بما يتماشى مع القيم المهنية والأخلاقية للمجتمع العربي.

وتتضمن فعاليات القمة عددا من الجلسات النقاشية بشأن أهم الموضوعات المطروحة على الساحة الإعلامية عربيا، بالإضافة إلى تنظيم عدد من ورشات العمل والتكوينات حول مواضيع إعلامية متنوعة حديثة بهدف تطوير مهارات الشباب الإعلاميين وصقل خبراتهم.

وتدور المناقشات حول الذكاء الاصطناعي وتحدياته في المجال الإعلامي، ومدى تأثير التكنولوجيا الحديثة على المحتوى الصحفي، فضلا عن تحديات التغطيات الإعلامية في الدول العربية، إلى جانب الأمن الرقمي للمؤسسات الإعلامية والصحفية، والصحة النفسية للإعلاميين والصحفيين.

وتتناول فعاليات القمة كذلك مسابقة “الميدياثون” للشباب العربي من صناع الأفلام والمصممين والمبرمجين، وطلبة كليات الإعلام من الجامعات العربية، والتي تغطي مختلف الموضوعات المتعلقة بمجالات الإعلام.

وأكدت هيفاء أبو غزالة، الأمينة العامة المساعدة لجامعة الدول العربية -رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية ، في كلمة باسم الامين العام للجامعة العربية، على أهمية صقل الشخصية الشبابية وإكسابها المهارات والخبرات العلمية والعملية بالنظر إلى حجم التحديات التي تواجه الشباب العربي في مسار التنمية، مبرزة الدور الهام للتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي بما يتماشى مع القيم المهنية والأخلاقية في الوسط العربي.

وذكرت أن الاعلام يلعب دورا هاما في تعزيز الوعي بمختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية في ظل عصر التكنولوجيا الحديثة التي تتقاطع مع مختلف المجالات، اذ تؤدي وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة دورا كبيرا في تشكيل الوعي المجتمعي التي أصبحت اليوم ركنا أساسيّا لاستقبال المعلومات وللتواصل بالنسبة للكثير من الشباب العربي.

و م ع

آخر الأخبار