28 أكتوبر 2024

المسابقة الوطنية الخامسة “إنوف دايز” بالناظور: تتويج أفضل المشاريع المبتكرة

Maroc24 | جهات |  
المسابقة الوطنية الخامسة “إنوف دايز” بالناظور: تتويج أفضل المشاريع المبتكرة

جرى، أمس السبت، بمدينة المهن والكفاءات بالناظور، تتويج الفائزين بجوائز النسخة الخامسة من المسابقة الوطنية للابتكار “إنوف دايز” (INNOV DAYS 5)، المخصصة لأفضل المشاريع المبتكرة للمقاولات المغربية الناشئة.

ويتعلق الأمر بالكتاني بدر الدين (الرباط)، الذي فاز بالجائزة الأولى عن مشروعه “Safe touch innovation”، الذي يهم منتجين للتطهير التلقائي، الأول مخصص لمقابض الأبواب، والثاني موجه للسلالم المتحركة وأجهزة المشي؛ بما يضمن نظافتها وتطهيرها بشكل مستمر وتلقائي.

وحاز على الجائزة الثانية، العلمي سعد الدين (وجدة)، عن مشروع “Safety Driving”؛ الذي هو عبارة عن نظام تنبيه لحوادث السير يتفاعل في الوقت المناسب؛ مما يوفر سياقة آمنة.

وعادت الجائزة الثالثة للمتبارية الهايد أميمة (الدار البيضاء)، عن مشروعها “EDELSTER”؛ وهو عبارة عن آلة تقوم بفرز قصاصات قطع المنسوجات عن طريق فصل الكارطون، والقُماش، والبلاستيك كل على حدة.

وتهدف هذه التظاهرة، التي نظمتها جمعية “كلوستر فالبيوم المغرب”، تحت شعار “الابتكار في خدمة الصناعة الوطنية”، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق، والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق، ومدينة المهن والكفاءات بالناظور، إلى المساهمة في تعزيز مكانة الابتكار كرافعة أساسية للقطاعات الاقتصادية المنتجة، وجعل الشباب المغربي رهان المستقبل من أجل مواجهة مختلف التحديات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس جمعية “كلوستر فالبيوم المغرب”، محمد ملحاوي، أن هذه المبادرة، المنظمة سنويا، تروم المساهمة في دعم وتشجيع المقاولات الناشئة والمشاريع المبتكرة ذات القيمة المضافة، وتحفيز الشباب المغربي المبدع، وتحويل ابتكاراتهم إلى مشاريع صناعية ملموسة، وتعزيز مكانة الابتكار كرافعة أساسية للقطاعات الاقتصادية المنتجة، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار بجهة الشرق.

وأشار إلى أن هذه المسابقة، تشكل منصة ديناميكية مهمة لرواد الأعمال المبدعين لعرض مشاريعهم الجريئة، وجذب المستثمرين، وإقامة علاقات قيمة مع مختلف الفاعلين والمتدخلين في النظام البيئي لريادة الأعمال، مضيفا أن التركيز على الاقتصاد الأخضر، يأتي في سياق الجهود المبذولة لإيجاد واكتشاف حلول مبتكرة تعالج التحديات البيئية الملحة، وتعزز النمو الاقتصادي المستدام.

وعبر الكتاني بدر الدين، الفائز بالجائزة الأولى لمسابقة “إنوف دايز- 5″، عن اعتزازه بهذا الإنجاز، مشيرا إلى أن هذا الحدث، فضلا عن مساهمته في تحفيز الإبداع والابتكار، يعد مناسبة لتبادل الأفكار والمعارف مع باقي المشاركين، وفرصة لتبادل الأفكار والتجارب الناجحة، والبحث عن داعمين وممولين للمشاريع المشاركة.

وبالمناسبة ذاتها، تم تكريم ثلاثة فائزين في مسابقة “Gold Patent”، في نسختها الثانية؛ وهي مبادرة تهدف إلى تشجيع حاملي المشاريع على حماية ابتكاراتهم من خلال تسجيل براءات الاختراع، بالإضافة إلى 25 فائزا في النسخة الثالثة من مسابقة “INNOV INDUS”، التي تكافئ المشاريع الصناعية المبتكرة، وذلك في إطار دعم رواد الأعمال المغاربة الشباب لتحويل ابتكاراتهم إلى مشاريع صناعية ملموسة.

وعرفت هذه التظاهرة، مشاركة ثلة من الشخصيات العلمية البارزة، ورواد الأعمال، وممثلي الصناع والجامعات والإدارات من مختلف جهات المملكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.