الدوحة.. انطلاق أشغال الحوار الافتتاحي حول “الأعمال التجارية وحقوق الإنسان في البلدان العربية” بمشاركة المغرب

قبل 5 ساعات

انطلقت اليوم الاثنين بالدوحة أشغال الحوار الافتتاحي حول “الأعمال التجارية وحقوق الإنسان في منطقة البلدان العربية” ، وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذا الحوار الذي ينظم بالتعاون مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، السيد محمد عادي مدير التنسيق والنهوض بحقوق الانسان بالمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان.

ويتدارس الحوار الذي ينظم ايضا بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة المعني بمؤسسات الأعمال وحقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت شعار “رسم مسار للممارسات المسؤولة للأعمال التجارية في منطقة البلدان العربية” ، ومن خلال جلسات عدد من المواضيع تهم ” الاعمال التجارية وحقوق الإنسان في المنطقة العربية ، الاولويات والاجراءات” و “واجب الدول في الحماية .. نحو بيئة تنظيمية مواتية للأعمال التجارية وحقوق الانسان في المنطقة العربية”.

كما يتدارس الحوار “مسؤولية الشركات عن الاحترام .. نحو عمليات وشراكات تجارية وفق نهج قائم على حقوق الانسان ” و “الوصول الى سبل الانتصاف ..نحو آليات وعمليات إصلاحية محورها الناس” الى جانب “دور الشركات في تنفيذ مبادىء الامم المتحدة التوجيهية بشأن الاعمال التجارية وحقوق الانسان”.

كما سبتم خلال هذا الحوار بحث “خطط العمل الوطنية وغيرها من السياسات المتعلقة بالاعمال التجارية وحقوق الانسان ودور المؤسسات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة في تعزيز الممارسات المسؤولة للاعمال التجارية وآثار التدابير التنظيمية للاعمال التجارية وحقوق الانسان على منطقة البلدان العربية بما فيها التجارة والاستثمار والتحول العادل والتنمية المستدامة الشاملة.

وسيشارك في الحوار الافتتاحي، ممثلون عن الحكومات من مختلف القطاعات والأعمال التجارية من مختلف الصناعات، ومنظمات المجتمع المدني، ومنظمات العمال والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمدافعون عن البيئة وحقوق الإنسان والإعلام والجهات الأكاديمية والأمم المتحدة، حرصا على الجمع بين كافة المختصين والخبراء وأصحاب القرار، للوصول إلى أفضل الممارسات الحقوقية المتعلقة بالأعمال التجارية.

و م ع

آخر الأخبار